الأمم المتحدة: الجهة التي زرعت أجهزة التنصت مجهولة
آخر تحديث: 2004/12/20 الساعة 01:36 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/20 الساعة 01:36 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/9 هـ

الأمم المتحدة: الجهة التي زرعت أجهزة التنصت مجهولة

العمال الفنيون بالمقر عثروا على جهاز تنصت متطور (رويترز-أرشيف)

قالت الأمم المتحدة إن التحقيقات التي أجرتها المنظمة فشلت حتى الآن في معرفة الجهة التي قامت بزرع أجهزت التنصت بمقر المنظمة الدولية بجنيف.
 
وأكدت المتحدثة باسم المنظمة في جنيف ماري هوز في مؤتمر صحفي الجمعة أن التحقيقات لم تتمكن من تحديد موعد زرع الجهاز والجهة التي قامت بذلك.
 
إلى ذلك أفاد مسؤول أمني تابع للأمم المتحدة طلب عدم ذكر اسمه أن مقر المنظمة في جنيف ربما يكون مليئا بأجهزة التنصت، وذلك بعد يوم واحد من اكتشاف جهاز تنصت وضع سرا في قاعة الصالون الفرنسي بالمقر السويسري.
 
وعثر عمال فنيون على جهاز تنصت متطور خلال تجديد الصالون الفرنسي بالمقر، قال التلفزيون السويسري إنه ربما يكون مصنعا في روسيا أو في أوروبا الشرقية. وأشار إلى أن الجهاز كان مزروعا في أحد الأعمدة الخشبية في القاعة.
 
وشهد هذا الصالون العام الماضي اجتماعات ضمت وزراء من دول كبرى خلال محادثات خاصة بشأن العراق عقب الغزو الأميركي.
 
كما استخدم في يناير/ كانون الثاني الماضي في المحادثات التي تناولت مشكلة الجوع ونظمها الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو داسيلفا والرئيس الفرنسي جاك شيراك.
 
من جانبه طالب سفير الصين لدى المنظمة في جنيف شاو زوكانغ بوقف هذا الأنواع من الأنشطة وقال إن هذا الأمر "يثير الغثيان".
 
في السياق نفسه قال جاك بو الخبير الأمني الذي يتخذ من العاصمة السويسرية بيرن مقرا له ومؤلف موسوعة عن أجهزة التجسس أن هذه أول مرة منذ الحرب الباردة يظهر فيها دليل مادي على زرع نظام تجسس في الأمم المتحدة.
المصدر : وكالات