سول تدعو طوكيو للتمهل في فرض عقوبات على بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ

سول تدعو طوكيو للتمهل في فرض عقوبات على بيونغ يانغ

 هيون يريد من طوكيو إبقاء باب الاتصال مفتوحا مع بيونغ يانغ أملا في تليين موقفها بشأن ملفها النووي (الفرنسية-أرشيف)
دعا رئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون اليابان إلى عدم فرض عقوبات على كوريا الشمالية إلا كحل أخير، بعد تزايد الضغوط على رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لوقف المساعدات الموجهة إلى بيونغ يانغ لعدم تعاونها في ملف اليابانيين المختطفين في الحرب الباردة.
 
وقال هيون في حديث مع صحيفة يابانية بسول قبل أن يطير إلى اليابان للقاء كويزومي إنه إذا كان الأمر يتعلق بخطأ من جانب كوريا الشمالية فمن المهم "إزالة سوء الفهم"، في إشارة إلى تسليم سلطات بيونغ يانغ جثتين قالت إنهما ليابانيين مختطفين وتبين بعد تحليل حمضهما النووي أنهما ليستا كذلك.
 
وأبدت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في السابق خوفهما من أن تؤدي عقوبات يابانية على كوريا الشمالية إلى مقاطعة الأخيرة للمفاوضات السداسية حول ملفها النووي المتوقفة أصلا.
 
وقد علقت طوكيو مساعداتها الغذائية إلى بيونغ يانغ بسبب ما أسمته عدم تعاونها في التحقيق بشأن مصير اليابانيين المختطفين خلال الحرب الباردة والذين كانوا يوجهون لتدريس الجواسيس اللغة اليابانية.
 
وقد أقرت كوريا الشمالية عام 2002 لأول مرة بمسؤوليتها عن خطف الرعايا اليابانيين وأعادت منذ ذلك الحين خمسة مختطفين، مما أدى باليابان إلى تقديم مساعدات وبحث سبل تطبيع العلاقات.
 
اللاجئون من كوريا الشمالية
على صعيد آخر أعلنت السفارة اليابانية في بكين أن ستة ممن يعتقد أنهم كوريون شماليون التجؤوا الخميس إلى مدرسة يابانية في العاصمة الصينية, قبل أن ينقلوا على جناح السرعة إلى السفارة اليابانية التي تتمتع بالحصانة الدبلوماسية.
 
وقد حمل الستة الذين تسلقوا مبنى المدرسة اليابانية لافتة كتب عليها "نحن كوريون شماليون ونريد التوجه إلى كوريا الجنوبية"، طالبين المساعدة على تحقيق مطلبهم.
 
يذكر أن الصين -التي شهدت عشرات من الحوادث المماثلة-ملزمة قانونا بإعادة اللاجئين إلى بلادهم, ولكنها أحجمت عن ذلك لحد الآن وسمحت لهم بالانتقال إلى كوريا الجنوبية عبر دولة ثالثة.
المصدر : وكالات