بيع عشرات الفتيات في البوسنة للاستغلال الجنسي
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/18 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/7 هـ

بيع عشرات الفتيات في البوسنة للاستغلال الجنسي

محنة فتيات البوسنة بين التصفية العرقية وتجارة البشر (رويترز-أرشيف)

سمير حسن-سراييفو 
بيعت 77 فتاة بوسنية و81 من جنسيات أخرى في البوسنة من أجل الاستغلال الجنسي في الفترة ما بين 1999 و2003. ووصل سعر الفتيات المتراوحة أعمارهن بين 10 و14 عاما إلى 2500 يورو للواحدة.

وحسب أحدث تقرير لمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) ومؤسسة "أنقذوا الأطفال" النرويجية حول أوضاع الأطفال في البوسنة، فإن هذه التجارة تنشط في مدن بيهاتش (شمال غرب) وبانيالوكا (شمال) وزفورنيك وبيلينا (شمال شرق).

وقد استمد التقرير معلوماته من 13 منظمة بوسنية غير حكومية و50 من أقسام الشرطة، إضافة إلى المنظمة الدولية للجوء وشرطة الحدود البوسنية.

تعذيب جسدي
وأشار التقرير إلى تعرض 160 طفلا لتعذيب جسدي ونفسي وانتهاء المطاف بهم إلى التشرد والتسول في الشوارع والنوادي الليلية.

وتقول رئيسة قسم حقوق الإنسان في وزارة اللاجئين صليحة جوجينيا إن أعداد ضحايا هذه المشكلة الخطيرة التي ترد في التقارير الرسمية أقل بكثير من الواقع.

وأشارت المسؤولة البوسنية في تصريح للجزيرة نت إلى أنه تم رفع المسؤولية الملقاة على عاتق المراكز الاجتماعية ووضع خطة حكومية لوقف تجارة الأطفال تستغرق خمس سنوات (2003–2008) يشترك في تنفيذها القضاء والشرطة والمؤسسات المعنية بهذه المشكلة.

لكن عضوة المجموعة الدولية للمساعدة القانونية وإحدى المشاركات في تقرير اليونيسيف ديانا شيهتش تشير إلى أن السلطات البوسنية لا تتفهم خطورة هذه المشكلة، وأن المجتمع لا يعي حجمها وبالتالي لا يعرف التعامل معها ولا كيفية التغلب عليها.

مسؤولية جماعية
وتؤكد جوجينيا أن المشكلة مثار قلق دولي لكنها في البوسنة لا تصل درجة الخطورة، ودعت المجتمع البوسني إلى تحمل جزء كبير من المسؤولية لأن أحد عوامل استغلال الأطفال هو سذاجة أولياء الأمور، مشيرة إلى أن أطفال الغجر ليسوا مستهدفين دون غيرهم من الأطفال.

ويعتقد المنسق الحكومي لمكافحة تجارة الرقيق سمير ريزفو أن تقرير اليونيسيف رغم عدم دقة الأرقام الواردة فيه، يتمتع  بدرجة عالية من الأهمية إذ إنه سيساهم في تفعيل مهمة مكافحة تجارة البشر.
___________
مراسل الجزيرة

المصدر : الجزيرة