بوش يكرم تينيت وفرانكس وبريمر
آخر تحديث: 2004/12/17 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/17 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/6 هـ

بوش يكرم تينيت وفرانكس وبريمر

ميداليات الحرية تمنح لثلاث شخصيات لعبت دورا محوريا في مرحلة ما بعد أحداث سبتمبر(الفرنسية)
منح الرئيس الأميركي جورج بوش أمس أوسمة تكريم هي الأرفع في البلاد لثلاث شخصيات بارزة قادت الولايات المتحدة في الحرب على العراق.

وتسلم كل من جورج تينيت مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق والفريق أول متقاعد تومي فرانكس وبول بريمر الرئيس السابق للإدارة المدنية بالعراق ميدالية الحرية.
 
وفي حفل التسليم أشاد بوش بالثلاثة واصفا إياهم بأنهم قاموا بـ "دور رائد في أحداث كبرى" وأنهم ساهموا في جعل الولايات المتحدة أكثر أمنا.
 
يذكر أن تلك الشخصيات تعرضت لانتقادات بشأن العراق، فقد ووجه تينت الذي قدم استقالته في شهر يونيو/حزيران الماضي بموجة من المآخذ بسبب إخفاق وكالة الاستخبارات في تقديم معلومات عن أحداث سبتمبر2001 وكذا عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق.
 
أما بريمر فكانت  الانتقادات الموجهة إليه بسبب قراره حل الجيش العراقي الذي يرى فيه الكثيرون بأنه كان وراء إذكاء العنف المسلح في البلاد.
 
من جهته لم يسلم فرانكس الذي قاد القوات الأميركية في العراق وأفغانستان لانتقادات هو الآخر حيث يتهمه الديمقراطيون بأنه سمح لزعيم القاعدة بن لادن بالهرب بعد الهجوم على تورا بورا.
 
يذكر أن منح هذه الجائزة قد بدأ في عهد الرئيس الأسبق هاري ترومان كميدالية تكريم عن الخدمة بالحرب، لكن الرئيس جون كنيدي وسع من دائرتها لتشمل تكريم من أدوا خدمات مدنية مميزة في وقت السلم.
المصدر : وكالات