شجب دولي لإدانة صحافي أميركي لم يكشف مصدره
آخر تحديث: 2004/12/15 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/15 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/4 هـ

شجب دولي لإدانة صحافي أميركي لم يكشف مصدره

احتج معهد الصحافة الدولي على الحكم الذي صدر بحق صحافي أميركي رفض الكشف عن مصدره، واعتبر المعهد ذلك الحكم إعاقة لعمل الصحافيين وتهديدا لحق الرأي العام في مراقبة مسؤوليه المنتخبين.
 
واعتبر المعهد الدولي للصحافة ومقره فيينا أن الحكم ستة أشهر على الصحافي جيم تاريكاني تهديد للصحافيين إذا لم يساعدوا الشرطة, ما يدفع من يمتلك معلومات مهمة إلى عدم الإدلاء بها لعلمه بأن المحقق غير قادر على حماية مصدره.
 
وكان تاريكاني الذي يعمل لأحد فروع شبكة NBC بمدينة بروفيدنس بولاية رود أيلاند رفض التبليغ عن الشخص الذي سلمه شريط فيديو يظهر موظفا محليا وهو يتسلم مبلغا من المال وتسبب الشريط في إدانة الموظف.
 
وقد حكم على تاريكاني بستة أشهر إقامة جبرية بعد أن كان يواجه عقوبة السجن, ورفض القاضي الفدرالي التماس تخفيض مدة العقوبة إلى 30 يوما رغم متاعب المتهم الصحية.
 
كما انتقدت لجنة الدفاع عن الصحافة ومقرها نيويورك الحكم الصادر بحق تاريكاني واعتبرت الإقامة الجبرية حكما بالسجن "سيحرمه من حريته لمجرد أنه كان يقوم بعمله".
 
وكانت منظمة "محققون بلا حدود" اعتبرت الأسبوع الماضي الحكم الذي صدر بحق تاريكاني تهديدا لحق الأميركيين في الإعلام.
 
وتضاف قضية تاريكاني إلى عدد من القضايا المماثلة شهدتها المحاكم الأميركية في الأشهر الأخيرة, كان آخرها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما حكم قاض فدرالي على محققين في صحيفة النيويورك تايمز ومجلة التايم بالسجن لرفضهما كشف مصادرهما في إطار تحقيق حول تسرب هوية عملاء في وكالة الاستخبارات المركزية. 
المصدر : وكالات