إيران تستأنف المفاوضات النووية مع الترويكا الأوروبية
آخر تحديث: 2004/12/15 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/15 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/4 هـ

إيران تستأنف المفاوضات النووية مع الترويكا الأوروبية

طهران متفائلة لكنها تلمح لإصرارها على مواصلة ابحاثها العلمية (رويترز)

بدأت بعد ظهر اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل جولة ثانية من المحادثات بين الحكومة الإيرانية من جهة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى تهدف لبحث آلية تنفيذ التعاون التكنولوجي والتجاري والأمني الذي وعدت به الدول الأوروبية طهران مقابل تعليقها لعمليات تخصيب اليورانيوم.

وقبيل بدء المفاوضات دعا وزير الخارجية البريطاني جاك سترو طهران إلى الالتزام بالاتفاق الذي توصلت إليه مع الأوروبيين الشهر الماضي، مشددا على أهمية أن يوافق كل الأطراف على نص وروح الاتفاق.

من جانبها قابلت طهران دعوة سترو بايجابية تامة، وأكدت على تفاؤلها بإمكانية إحراز هذه المفاوضات نتائج جيدة، وقال المتحدث باسم الحكومة عبدالله رمضان زاده "إننا متفائلون بالنسبة لهذه المفاوضات، لأن هناك نية حسنة لدى الأوروبيين ولدينا".

وقلل زاده من أهمية ما أسماها المواقف المتشددة لبعض الأوروبيين، وقال "من الطبيعي أن تكون للبعض مواقف متشددة تتخذ تحت تأثير دول أخرى"، ملمحا بذلك إلى الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة لإحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

ورغم أن إصرار إيران على إبقاء استخدام عدد من آلات الطرد المركزي المخصصة للأبحاث كاد يعرقل الاتفاق السابق، عاد زادة ليشير إلى رغبة بلاده بمواصلة استخدام هذه الآلات التي تستخدم من أجل تخصيب اليورانيوم، وقال "مسألة وقف الأبحاث غير واردة".

في الأثناء أشارت بعض المعلومات إلى أن إيران تسعى إلى إدراج موضوع هذه الآلات على جدول المحادثات مع الأوروبيين.

وحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الأوروبية الثلاث فمن المفترض أن يستمر تعليق تخصيب اليورانيوم طيلة وقت المفاوضات، التي لا يجب أن تستغرق أكثر من بضعة أشهر، وفقا لما يؤكد الإيرانيون.

وقد حال هذا الاتفاق دون رفع الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي، مع ما يتضمنه ذلك من احتمال فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وكانت طهران قد هددت أمس بالانسحاب من المفاوضات التي بدأت اليوم، إذا شعرت بأن هذه المفاوضات لن تحرز أي تقدم، ومن المقرر أن يلتقي ببروكسل اليوم المسؤول عن الملف النووي الإيراني حسن روحاني، بالإضافة إلى وزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاث، وكذلك الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.

المصدر : الجزيرة + وكالات