بيريز "يصنع السلام" بالانضمام لائتلاف شارون
آخر تحديث: 2004/12/12 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/12 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/1 هـ

بيريز "يصنع السلام" بالانضمام لائتلاف شارون

هل يعود حزب العمل ليكون شريكا أصغر لليكود (الفرنسية)
 
قال زعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيريز إن مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي جديد مع حزب الليكود المتوقع بدؤها غدا الأحد قد تنتهي خلال أيام معتبرا أن هذه المفاوضات "حيوية" لتطبيق خطة شارون للانسحاب من غزة.
 
واعتبر بيريز في تصريحات من تل أبيب حيث يستعد للحصول على موافقة حزبه على إجراء مفاوضات مع الليكود أن حزبه سيدخل الحكومة لـ"صنع السلام".
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود أرييل شارون دعا حزب العمل الذي يملك 22 مقعدا في الكنيست للشروع في مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية بعد اعتماد اللجنة المركزية لليكود قرارا أزال فيتو سابقا على إمكانية انضمام العمل للائتلاف الحكومي. وصوت 63% من أعضاء اللجنة لصالح القرار فيما عارضه 37%.
 
وسيحول انضمام حزب العمل –إن تم– دون إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل قبل موعدها المقرر بسنتين وذلك بعد أن أصبح الليكود من دون شركاء إثر طرد شارون لحزب شينوي الذي صوت ضد الميزانية الإسرائيلية عام 2005 .
 
وقد يؤدي انضمام حزب العمل كذلك إلى إعطاء دفعة لخطة شارون المثيرة للجدل للفصل الأحادي مع الفلسطينيين والتي تتضمن الانسحاب من قطاع غزة وتفكيك مستوطناته في المرحلة الأولى وتفكيك أربع مستوطنات بالضفة الغربية في المرحلة الثانية.
 
وبعد أن يضم شارون حزب العمل فإنه قد يبحث عن شركاء آخرين بعد أن يتمتع ائتلافه مع العمل بـ62 مقعدا في الكنيست البالغ عدد مقاعده 120.
 
والحزبان المرشحان للانضمام إلى الائتلاف المذكور هما حزب شاس الديني (10 مقاعد) وحزب التوارة الموحد (يهودات هتواره) الذي يملك مقعدين في الكنيست.



 
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: