مصر وإسرائيل تظفران بتسهيلات تجارية من واشنطن
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مسؤول أميركي : التدريبات المشتركة مؤشر على قوة الشراكة بين الجيشين الأميركي والقطري
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

مصر وإسرائيل تظفران بتسهيلات تجارية من واشنطن

القاهرة اعتبرت أن من شأن الاتفاق التجاري دفع عملية السلام في الشرق الأوسط
أكدت مصر اليوم الخميس أنها توصلت إلى اتفاق إعفاء جمركي في إطار اتفاق ثلاثي يشمل القاهرة وتل أبيب وواشنطن رأى فيه المراقبون نتيجة مباشرة لتحسن العلاقات بين مصر وإسرائيل.
 
وقالت وزارة التجارة المصرية في بيان لها إن القاهرة وتل أبيب وواشنطن سيوقعون اتفاق إعفاء ضريبي تعفى بموجبه بعض الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة من الرسوم الجمركية، وهو ما من شأنه رفع الواردات المصرية نحوها بـ10% خاصة من النسيج.
 
واعتبر البيان أن تعزيز العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة -شريك القاهرة الاقتصادي الأكبر- سيؤثر إيجابا في الاقتصاد المصري ويدفع مسيرة السلام في الشرق الأوسط ويعزز "دور مصر الرائد في المحافظة على الاستقرار".
 
وقد جاء الاتفاق -الذي يوقع الثلاثاء القادم ويبدأ تطبيقه مطلع السنة- في أعقاب تحسن تدريجي في العلاقات المصرية الإسرائيلية منذ وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
 
وكان الرئيس المصري حسني مبارك وصف الأسبوع الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بأنه أحسن فرصة سلام بالنسبة للفلسطينيين, وبعد ذلك بأيام عقد البلدان صفقة أطلقت القاهرة بموجبها سراح جاسوس إسرائيلي مقابل ستة طلبة مصريين كانوا معتقلين في السجون الإسرائيلية.
المصدر : أسوشيتد برس