شخصيات بريطانية تطالب بلير بالكشف عن خسائر حرب العراق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

شخصيات بريطانية تطالب بلير بالكشف عن خسائر حرب العراق

شخصيات بريطانية تطالب بلير بالالتزام بمعايير حماية المدنيين في العراق (الفرنسية-أرشيف)

طالبت شخصيات بريطانية رفيعة المستوى رئيس الوزراء توني بلير بالإعلان عن حصيلة القتلى جراء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق.
 
وجاء في الرسالة التي وجهتها المجموعة المكونة من دبلوماسيين وعلماء ورجال دين إلى بلير وحملت 44 توقيعا، أن رئيس الوزراء البريطاني نفى المعلومات التي تحدثت عن خسائر تتراوح بين 14 ألفا إلى 100 ألف دون أن يكشف عن الحصيلة المتوفرة لديه.
 
ودعت المجموعة من خلال الرسالة بلير لإجراء تحقيق عاجل ومستقل لكشف أعداد القتلى والجرحى التي تتزايد مع وجود القوات البريطانية التي تساند الجيش الأميركي في العراق.
 
وجاء في الرسالة "إن حكومتك (بلير) ملتزمة وفق القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين خلال العمليات العسكرية في العراق, ولقد تعهدت بذلك دائما".
 
وأضافت "بالرغم من ذلك, دون إحصاء القتلى والجرحى فإن أحدا لا يستطيع أن يعلم إذا كانت بريطانيا وحلفاؤها يستوفون هذه الالتزامات".
 


ويشكل الكشف عن الأرقام الدقيقة للخسائر جراء الحرب على العراق في هذا الوقت إحراجا لرئيس الوزراء بلير وهو على أعتاب خوض الانتخابات العامة.
 
وقد تكبدت الولايات المتحدة وبريطانيا خسائر تجاوزت 1100 شخص في الحرب على العراق حتى الآن. ولم يعرف بالتحديد العدد الإجمالي لضحايا الحرب على العراق.
المصدر : رويترز