سفير باريس بتل أبيب: الإسرائيليون يكرهون فرنسا
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

سفير باريس بتل أبيب: الإسرائيليون يكرهون فرنسا

شيراك يرفض دعوة شارون يهود فرنسا للهجرة إلى إسرائيل (الفرنسيةـأرشيف)

استهجن السفير الفرنسي في إسرائيل غيرارد آرود الشعور المعادي لبلاده في إسرائيل بذريعة معاداة فرنسا للسامية.
 
وقال السفير في حديث للإذاعة الإسرائيلية "إن هناك حالة عصبية من العداء لفرنسا في إسرائيل"، مشيرا إلى أن الإسرائيليين مقتنعون بأن الشعب الفرنسي معاد للسامية.
 
واستغرب آرود المواقف الإسرائيلية الانتقائية في التعامل مع ما يتعرض له اليهود في دول أوروبية أخرى، وردود فعلهم العادية مقارنة مع ما يتعرضون له في فرنسا.
 
وقال إن موقف اليهود يكون مختلفا وهادئا إذا ما تعرضوا لحادثة مماثلة في روما أو لندن في حين ينتفضون إذا ما كان هذا الحادث في فرنسا.
 
وأشار إلى تباين ردود الأفعال الإسرائيلية على هجومين تعرض لهما كنيسين في إحدى المدن الأوروبية وقارنهما بالضجة الكبيرة التي أثيرت إعلاميا على كتابات معادية لليهود على جدران كنيس "أحدب نوتردام" في حين لم يحظ الخبر الأول بالاهتمام.
 
وفي أول ردة فعل على تصريحات السفير الفرنسي انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه التصريحات واعتبرتها مرفوضة وغير مقبولة، وقال مسؤول قسم أوروبا ران كوريل "إن هذا التصريحات لا تساعد على الدفع بالعلاقات الإسرائيلية الفرنسية إلى الأمام".
 
يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون دعا اليهود الفرنسيين إلى الهجرة إلى إسرائيل، ولكن الرئيس الفرنسي جاك شيراك رفض هذه الدعوة مؤكدا على اهتمام الدولة الفرنسية بأمن مواطنيها ومنهم اليهود.


المصدر : وكالات