المعارضة الأوكرانية تحتفل بانتصارها
آخر تحديث: 2004/12/10 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/10 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/28 هـ

المعارضة الأوكرانية تحتفل بانتصارها

زعيم المعارضة الأوكرانية يحيي أنصاره وسط العاصمة كييف (الفرنسية)

احتفل أنصار المعارضة الأوكرانية بإقرار البرلمان للإصلاحات الدستورية وحل اللجنة الانتخابية السابقة, باعتبارها نصرا لهم.

وتجمع عشرات آلاف الأوكرانيين وسط كييف, بعد تصويت البرلمان بأغلبية كبيرة على الإصلاحات, ونظموا حلقات الرقص ورددوا أناشيد بحضور زعيمهم الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو.

وأقر البرلمان تعديلات أمس تنتقل بموجبها سلطات التعيين وكل المناصب العليا باستثناء رئاسة الوزراء ووزيري الدفاع والخارجية من الرئيس إلى البرلمان, إضافة الى منح الأقاليم مزيدا من الصلاحيات من شأنها تخفيف التوتر بين شرق البلاد الذي يتكلم سكانه اللغة الروسية وغربها الذي يتفوق فيه الشعور القومي.

وقال يوتشنكو في تصريحات "نجحنا في تحقيق ما كان القليل من الناس يأملون في نجاحنا فيه"، مضيفا أن اليوم هو يوم التسوية الذي سيفتح الطريق لفوزه في الانتخابات المعادة التي من المقرر إجراؤها في 26 من الشهر الجاري في 18 أو 20 منطقة أوكرانية من أصل 27.

وأعلن يوتشينكو أن خيم الاعتصام التي أقامها أنصاره في ساحة كييف الرئيسية طوال أيام الاحتجاج لن تزال "بل سيجري إعادة تنظيمها".

كوتشما ورئيس البرلمان لوتفين يعرضان خلال الجلسة نصوص التعديلات (رويترز)
وفيما كان المتحدث باسم الخارجية الأميركية أدم إيرلي يصف تصويت البرلمان الأوكراني بالإنجاز الذي يستحق الإشادة, حذرت إحدى زعيمات المعارضة من التبعات التي ستترتب على تقليص صلاحيات الرئيس.

وقالت يوليا توميشنكو المقربة من يوتشنكو إنها ستواصل العمل مع الأخير، مضيفة أن الإصلاحات التي سمحت بتقليص صلاحيات الرئيس انتصار للرئيس المنتهية صلاحيته ليونيد كوتشما.

ويرجح بعض المراقبين أن تؤدي الخلافات بين أطراف المعارضة إلى حدوث شرخ بينها على أبواب الانتخابات. 

المصدر : وكالات