البرلمان الياباني يوصى بعقوبات على كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

البرلمان الياباني يوصى بعقوبات على كوريا الشمالية

كويزومي ما زال حذرا إزاء فكرة العقوبات (رويترز-أرشيف)
وافق البرلمان الياباني اليوم الجمعة على قرار غير ملزم يدعو الحكومة لفرض عقوبات على كوريا الشمالية تعبيرا عن حالة من الغضب العام بعد إعلان طوكيو أن الرفات التي تسلمتها من بيونغ يانغ على أنها لمخطوفين يابانيين في السبعينات والثمانينات لم تكن كذلك.

كما دعا القرار الحكومة إلى النظر في إمكانية تعليق المساعدات الغذائية والإنسانية حتى تتجاوب كوريا الشمالية بإخلاص مع الجهود اليابانية لاستعادة رفات أبنائها, على حد تعبير القرار.
 
ووصفت المصادر الحكومية اليابانية قرار البرلمان بأنه خطوة رمزية, مشيرة إلى أن رئيس الوزراء جونشيرو كويزومي يبدو متخوفا وحذرا إزاء التحرك على صعيد فرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب هذه القضية.
 
وقد أعلنت مصادر يابانية مسؤولة أن التحليل المعروف باسم DNA أثبت أن الرفات وبواقي العظام التي سلمتها بيونغ يانغ في نوفمبر الماضي ليست لليابانيين ميجومي يوكوتا وكاورو ماتسوكا اللذين خطفا ضمن 13 يابانيا للقيام بعمليات لحساب المخابرات الكورية الشمالية.
 
وكانت بيونغ يانغ قد اعترفت قبل عامين بخطف يوكوتا عام 1977 و ماتسوكا عام 1980 وقالت إن الأول انتحر عام 1997 والثاني لقي مصرعه في حادث سيارة عام 1996. كما أعادت بينونغ يانغ خمسة من المخطوفين لليابان.
 
وقد طلبت اليابان التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية إيضاحات عاجلة من حكومة بيونغ يانغ حول هذه القضية ومصير باقي المخطوفين.
 
ويقول محللون سياسيون إن الحكومة اليابانية لا تبدو


متحمسة لسياسة العقوبات حتى تضمن التحرك قدما على صعيد عقد جولة جديدة من المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي لكوريا الشمالية.
المصدر : رويترز