برلمان أوكرانيا يحجب الثقة عن الحكومة ويقترح أخرى انتقالية
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام تركية: أنقرة تغلق حركة المرور من شمال العراق إلى تركيا في اتجاه واحد
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ

برلمان أوكرانيا يحجب الثقة عن الحكومة ويقترح أخرى انتقالية

 أنصار يوتشنكو يحاصرون البرلمان بعد انسحابه من المحادثات (الفرنسية)

قرر البرلمان الأوكراني حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء فكتور يانوكوفيتش وذلك بأغلبية 229 صوتا من أصل 450، وقرر إنشاء حكومة انتقالية مستجيبة بذلك لطلب المعارضة.
 
وكان البرلمان -الذي اجتمع بعد اكتمال النصاب القانوني- أقر قبل ذلك مقترحا بأن يتم التصويت بصورة سرية مما يكون خفف الضغط على حلفاء رئيس الوزراء يانوكوفيتش والرئيس كوتشما.
 
وكانت المعارضة فشلت أمس في حجب الثقة عن حكومة يانوكوفيتش بعد رفض الشيوعيين التصويت على المقترح.
 
حصار كييف
حجب الثقة فشل أمس بعد أن رفض الشيوعيون التصويت لصالحه (الفرنسية)
وقد تجمع آلاف من أنصار يوتشنكو اليوم خارج مبنى البرلمان الذي حاولوا أمس اقتحامه فيما تجمع الآلاف في مناطق أخرى من العاصمة كييف استجابة لنداء المعارضة استئناف محاصرة المباني الحكومية بعيد قرار الانسحاب من المحادثات.
 
وكان زعيم المعارضة يوتشنكو رفض مقترحين تقدم بهما يانوكوفيتش يقضي الأول بقبول منصب رئيس وزراء عندما يعين هو رئيسا وهو ما يعني الإقرار بنتائج الاقتراع, ويقضي الثاني بإعادة الانتخابات في منطقتين فقط.
 
وقد رفض يوتشنكو كلا المقترحين وأصر على إعادة كامل العملية الانتخابية فيما يؤيد الرئيس لونيد كوتشما انتخابات جديدة وليس إجراء جولة ثالثة من الانتخابات حسب ما تطالب به المعارضة.
 
وقد دافع كوتشما عن رفضه إجراء جولة ثالثة من الانتخابات قائلا إن ذلك لم يسبق أن حدث في أي دولة.
 
ونقلت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس عن الرئيس كوتشما قوله في لقاء عن الوضع الاقتصادي بأوكرانيا إنه "لا يرى كيف يمكن أن ينظر للأمر من زاوية أخرى" لأن ذلك حسب قوله غير دستوري.
 
وأضاف كوتشما أن تنظيم جولة ثالثة سيكون بمثابة مهزلة على حد قوله، مقترحا انتظار قرار المحكمة العليا التي اجتمعت اليوم لليوم الثالث على التوالي للنظر في الطعون التي رفعتها المعارضة.
 
جولة وساطة جديدة
كوتشما يتحادث مع سولانا أمس بكييف (رويترز)
وقد بدأ ممثل الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا جولة وساطة جديدة بين رئيس الوزراء والمعارضة بمشاركة الرئيس البولوني ألكسندر كواسينيفسكي والرئيس الليتواني فالداس أدامكوس ورئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف.
 
من جهة أخرى حذر الرئيس كوتشما من المخاطر التي تتهدد الاقتصاد الأوكراني وقال إنه سيجتمع مع مسؤولي المالية لدراسة الإجراءات الضرورية.
 
وكان البنك المركزي الأوكراني قرر خفض سقف مبالغ العملة الأجنبية التي يمكن سحبها مرة واحدة إلى ألف دولار وسط مخاوف من أزمة مالية شبيهة بتلك التي شهدتها روسيا عام 1998 عندما فقد الكثير من المودعين مدخراتهم بسبب التضخم.


المصدر : وكالات