المعارضة الرومانية تشكك في نزاهة الانتخابات
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/18 هـ

المعارضة الرومانية تشكك في نزاهة الانتخابات

مرشح الرئاسة الروماني ناستاسي يعرب عن فرحه بالنتائج (رويترز)


طعنت المعارضة الرومانية في نزاهة الانتخابات العامة التي جرت أمس وفاز بأغلب أصواتها الحزب الحاكم، وطالبت بالتحقيق في التقارير التي تفيد بوجود تلاعب في صناديق الاقتراع.
 
وقال مسؤول بارز في التحالف الديمقراطي الليبرالي إن ممثلي حزبه في اللجان الانتخابية أبلغوا الشرطة بوجود انتهاكات وحالات تزوير، لكنه لم يتمكن من تحديد مدى انتشار التلاعب.
 
من جانبه أكد مكتب المدعي العام في بوخارست أنه لا يملك معلومات بوجود شكاوى.
 
وقد أظهرت نتائج أولية للانتخابات أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته أدريان ناستاسي يأتي في المرتبة الأولى بحصوله على 41.1% من الأصوات في حين تصدر حزبه الاجتماعي الديمقراطي بنسبة 38.9%.
 
وحل مرشح التحالف الليبرالي للعدالة والحقيقة رئيس بلدية بوخارست تريان باسيسكو في المرتبة الثانية بحصوله على 35.2%, وسينافس ناستاسي في الدورة الثانية التي ستجرى في غضون أسبوعين. كما حل حزبه في المرتبة الثانية بحصوله على 35.4% من الأصوات.
 
وفور إعلان تلك النتائج, أعرب رئيس الوزراء عن سروره العميق معتبرا أن ذلك يثبت أن الرومانيين بعد أربع سنوات من العمل ما زالوا يثقون في الحزب الحاكم.
 
وأعلن ناستاسي من جهة أخرى أن الحزب الاجتماعي الديمقراطي سيبدأ قريبا المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة لتطبيق برنامجه.
  
وشارك ملايين الناخبين في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي يتنافس فيها كل من الاجتماعي الديمقراطي الحاكم (الشيوعي سابقا) وتحالف العدالة والحقيقة المؤلف من الأحزاب الديمقراطية واللبيرالية.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: