ترحيب كشميري وباكستاني بعرض هندي لاستئناف الحوار
آخر تحديث: 2004/11/9 الساعة 03:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/9 الساعة 03:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/27 هـ

ترحيب كشميري وباكستاني بعرض هندي لاستئناف الحوار

محادثات كشمير متوقفة منذ تولي حزب المؤتمر الهندي السلطة في مايو/ أيار الماضي (الفرنسية-أرشيف) 

أبدى زعماء كشميريون ترحيبا حذرا بعرض هندي يسمح لهم بزيارة باكستان، وقالوا إن من شأن ذلك أن يساعد على استئناف الحوار بين الطرفين.

وقال مولانا عباس أنصاري وهو أحد زعماء تحالف أحزاب مؤتمر حريات الكشميري إن العرض الهندي خطوة تحظى بالترحيب، لكنه طالب بأن تصدر نيودلهي جوازات سفر لهم كي تثبت صدق نواياها.

كما رحبت باكستان على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها مسعود خان بالعرض، وقالت إن هذه الخطوة تصب في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أنها ستعزز التفاعل بين الكشميريين وستسهم في نهاية المطاف في تسهيل حوارهم مع باكستان والهند.

وكان وزير الداخلية الهندي شيفراج باتيل قال أثناء زيارة لولاية كشمير أمس إنه مستعد لمحادثات غير مشروطة مع الزعماء الكشميريين ولا اعتراض لديه إذا كانوا يرغبون في زيارة باكستان قبل عقد المحادثات. ولم تمنح السلطات الهندية جوازات سفر لمعظم القادة الكشميريين، لكن باتيل قال إن في وسعهم التقدم للحصول على جوازات سفر.

تجدر الإشارة إلى أن جولتي محادثات جرت في وقت سابق من هذا العام بين زعماء كشميريين معتدلين ومسؤولين هنود لأول مرة منذ أن بدأت المواجهات المسلحة في كشمير عام 1989، لكن المحادثات تعطلت بعد أن تولت حكومة بقيادة حزب المؤتمر الذي ينتمي إليه باتيل السلطة في مايو/ أيار الماضي.



المصدر : رويترز