موغابي يثير أزمة بجنوب أفريقيا
آخر تحديث: 2004/11/8 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/8 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/26 هـ

موغابي يثير أزمة بجنوب أفريقيا

حزب مبيكي اعتبر إهانة موغابي أمرا غير مقبول (الفرنسية- أرشيف)
انتقد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا تجمعا نقابيا محليا مقربا منه لازدرائه رئيس زيمبابوي روبرت موغابي من خلال التخطيط لتشكيل بعثة لتقصي الحقائق هناك.

وقال الحزب في موقع تابع له على الإنترنت إن الرسالة التي بعثها اتحاد النقابات في جنوب أفريقيا إلى موغابي حول تشكيل هذه البعثة تعد أمرا غير مقبول، مشيرا إلى أن ما تحمله هذه الرسالة من ازدراء لرئيس دولة مستقلة لا يمكن أن يخلق مناخا ملائما لإجراء محادثات جدية مع هذه الدولة.

وقد أكد اتحاد النقابات أن البعثة التي كان ينوي تشكيلها لا تهدف إلى الإطاحة بموغابي ولا إحراج الرئيس ثابو مبيكي، مشددا على أن الدبلوماسية لا تكفي لإخراج زيمبابوي من المحنة السياسية والاقتصادية التي تواجهها.

وأوضح في بيان صدر اليوم أنه لا يستطيع أن يرمي كل أوراقه في سلة الدبلوماسية بل إن هناك عوامل مهمة أخرى لا تقل أهمية مثل التعبئة الشعبية والتضامن، مشيرا بهذا الصدد إلى أن التفرقة العنصرية لم تتم إزالتها عام 1994 بالضغوط الدبلوماسية وحدها.

تجدر الإشارة إلى أن زيمبابوي التي تواجه انتقادات واسعة بسبب سجلها في حقوق الإنسان رحلت الشهر الماضي 13 مسؤولا نقابيا من جنوب أفريقيا، الأمر الذي أثار غضب اتحاد النقابات الذي وصف تصرفات زيمبابوي بأنها مثل تلك التي كان ينتهجها الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر.



المصدر : رويترز