شيناواترا يشرف شخصيا على العمليات في جنوب تايلند
آخر تحديث: 2004/11/8 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/8 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/26 هـ

شيناواترا يشرف شخصيا على العمليات في جنوب تايلند

رئيس الوزراء التايلندي واجه انتقادات حادة لطريقة تعامله مع الأزمة في الجنوب (رويترز)
تعهد رئيس الوزراء التايلندي تاكسين شيناواترا اليوم بتطهير جنوب البلاد ممن وصفهم بالانفصاليين الإسلاميين في المناطق التي تشهد نزاعا مسلحا بعد مقتل 87 مسلما على أيدي قوات الشرطة في 25أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 
وأكد تاكسين أنه سينتقل اليوم إلى الأقاليم الجنوبية التي شهدت الأحداث الأخيرة للإشراف شخصيا على العمليات, بعد أن ألغى سفره إلى تشيلي لحضور قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي المقرر انعقادها في 18 من الشهر الجاري.
 
ورفض تاكسين أي مفاوضات مع من أسماهم بالانفصاليين الذين يسعون لحكم ذاتي في المنطقة ذات الأغلبية الإسلامية، وحذر من أن أي شخص يثبت امتلاكه للأسلحة أو القنابل سيواجه عقوبة الإعدام.
 
وكانت حكومة تاكسين قد تعرضت لموجة من الانتقادات الداخلية والخارجية بسبب لجوئها للعنف لمعالجة الأزمة بدلا من الحوار مع الأقلية المسلمة.
 
وقتل ثلاثة بوذيين بانفجار عنيف هز المنطقة، وكان مسلحون قتلوا أيضا في وقت سابق مسؤولا محليا بوذيا في إقليم نارثيوات وقطعوا رأسه انتقاما لقتلى عشرات المسلمين المحتجين أثناء نقل أعداد كبيرة منهم بشاحنات صغيرة.
 
يذكر أن المسلمين يشكلون 5% من سكان تايلند ويعيشون في ثلاثة أقاليم بالجنوب شهدت تحركات ومطالبات بالاستقلال عن حكومة بانكوك منذ السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.


 
المصدر : وكالات