بوش يلتقي بلير الخميس القادم بواشنطن
آخر تحديث: 2004/11/8 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/8 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/26 هـ

بوش يلتقي بلير الخميس القادم بواشنطن

بلير أول زعيم أجنبي يلتقيه بوش منذ دخوله الحملة الانتخابية (الفرنسية-أرشيف) 
ينتظر أن يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بواشنطن الخميس القادم أثناء زيارته التي   ستركز على العلاقات الثنائية وقضايا الإرهاب والسلام في الشرق الأوسط.

 

ويعتبر بلير أول زعيم أجنبي يستقبله الرئيس الأميركي منذ  شهر أغسطس/ آب الماضي تاريخ تفرغه لحملته الانتخابية.

 

وقال سكوت مكليلان الناطق باسم البيت الأبيض إن اللقاء جزء من مسعى الرئيس بوش للتعاون مع أوروبا وحلف الناتو "من أجل الرقي بالتنمية والتقدم ودحر الإرهاب وتشجيع الحرية والديمقراطية".

 

ووصف بيان البيت الأبيض بريطانيا بأنها أحد أقرب حلفاء واشنطن مضيفا أن اللقاء سيدرس تعزيز العلاقة بين واشنطن ولندن وكامل أوروبا والنظر في تحديات القرن الحادي والعشرين.

 

وبالإضافة إلى قضايا العلاقات الثنائية وما يسمى الإرهاب ينتظر أن تكون الانتخابات العراقية القادمة على رأس المحادثات في وقت تستعد فيه القوات الأميركية لاقتحام الفلوجة مدعومة من القوات البريطانية.

 

ويعتقد على نطاق واسع أن دعم بلير للسياسة الأميركية في العراق كان مقابل تعهد أميركي بتحريك مسار السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين, وبدا ذلك واضحا عندما ذكر بلير الرئيس بوش بعيد انتخابه بأن النزاع في الشرق الأوسط يبقى "أكبر تحد سياسي" يواجهه العالم في الوقت الراهن.

 

غير أن الإدارة الأميركية وإن أبدت ثقتها في انفتاح "آفاق جديدة للسلام في الشرق الأوسط خلال عهدة بوش الثانية" فإنها لم تتبن تماما طرح بلير، حيث اكتفى بوش بوصف السلام في الشرق الأوسط بأنه مهم.

 

كما أن لقاء بوش وبلير يأتي على خلفية مرض الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي طالما اعتبره الرئيس الأميركي عقبة في طريق السلام.

 

المصدر : وكالات