إيران تعلق تخصيب اليورانيوم وتوقع اتفاقا مع الأوروبيين
آخر تحديث: 2004/11/9 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/9 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/27 هـ

إيران تعلق تخصيب اليورانيوم وتوقع اتفاقا مع الأوروبيين

الساعات الماضية شهدت انفراجا كبيرا في الملف النووي الإيراني (رويترز-أرشيف)

قال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي إن بلاده وافقت على تعليق تخصيب اليورانيوم في إطار برنامجها النووي، وهو المطلب الرئيس للأوروبيين لتجنب إحالة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من تجديد المشرعين الإيرانيين دعمهم لموقف الحكومة في الملف النووي عندما أعلنوا أنهم بصدد إعداد مشروع قانون لإثبات أن برنامج طهران النووي معد لإغراض سلمية وليس لإنتاج الأسلحة النووية.

وبالتزامن مع هذه التطورات وقع مسؤولون من إيران والاتحاد الأوروبي اتفاقا مبدئيا لتبديد المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني بعد يومين من المفاوضات في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين حسين موسوي إن الجانبين توصلا إلى اتفاق إطاري على مستوى الخبراء يتضمن وجهات النظر الرئيسية لهما بشأن الملف النووي الإيراني، مشيرا إلى أن الإعلان الرسمي للاتفاق سيعلن عنه حالما تقره عواصم الدول الأربع المعنية (إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا).

وأضاف أن نص الاتفاق يتناول التعاون السياسي والاقتصادي والأمني والتكنولوجي والعمل من أجل بناء الثقة بشأن الأنشطة النووية الإيرانية المقبلة. واتفق ممثلو الجانبين على تحديد كافة مجالات التعاون في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وتعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا في الخامس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري لتحدد خلاله ما إذا كانت ستطلب رفع الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن أم لا.



المصدر : وكالات