بوش مدعو لتعديل سياسته الخارجية
آخر تحديث: 2004/11/6 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/6 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/24 هـ

بوش مدعو لتعديل سياسته الخارجية

هل يعيد بوش حساباته في الشرق الأوسط؟ (الفرنسية)
دعت تركيا اليوم الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى إعادة تقييم سياسته
 الخارجية لاسيما المتعلقة بالعراق والشرق الأوسط.
 
وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غل إنه يعتقد أن إدارة بوش قد تنتهج سياسات جديدة في المنطقة.
 
وقد تدهورت العلاقات بين البلدين السنة الماضية بعد الرفض المفاجئ من البرلمان التركي للسماح للقوات الأميركية بفتح جبهة في شمالي العراق انطلاقا من تركيا.  
 
وتخشى أنقرة أن تشجع واشنطن أكراد العراق, حلفاءها في المنطقة, في سعيهم إلى إقامة حكم ذاتي في حال انهيار الدولة العراقية المركزية. وتعارض نسبة كبيرة من الأتراك الوجود الاميركي في العراق.
­
وفي بغداد دعا سياسيون عراقيون كبار بوش إلى الاعتماد على الحوار بدرجة أكبر وعلى السلاح بدرجة أقل لحل مشكلات العراق. وأضافوا أنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن التصرف كقوة احتلال وأن تنقل المزيد من السلطة للعراقيين وأن تكف عن دعم جهاز أمني قد يكون شبيها بالجهاز الأمني لنظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
 
 وقال حيدر العبادي وهو مسؤول كبير في حزب الدعوة الشيعي الذي عمل مع القوات الأميركية والبريطانية بعد حرب العراق العام الماضي على تهدئة مدن عراقية عدة إن استخدام أمريكا غير المقيد للقوة لن ينجح.
  
أما في لندن فقد أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن بوش راغب في أن يستفيد من فترة رئاسته الثانية لرأب الصدع مع أوروبا حول الغزوالأميركي للعراق.
   
وفي حديث مع صحيفة تايمز اليوم قال بلير إنه تحدث مع بوش هاتفيا يوم السبت قبل فوزه في الانتخابات وأن بوش أعرب عن رغبته في بناء الجسور مع أوروبا.
 
ودافع بلير في حديثه عن مساندته لبوش ودعا العالم إلى التأقلم مع فوزه بولاية ثانية. ورفض بلير انتقادات قالت إنه يتبع بوش كظله متجاهلا معارضة غالبية البريطانيين لحرب العراق.
 
وقد وجه بعض الزعماء العرب تهانيهم إلى بوش. وأكد الرئيس اليمنى علي عبد الله صالح تعاونه في مكافحة الإهاب. كما اتصل ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ببوش وهنأه على إعادة انتخابه لولاية ثانية.
المصدر : وكالات