الشرطة البريطانية تحقق في صفقات سلاح مع السعودية
آخر تحديث: 2004/11/6 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس التركي: الاستفتاء في شمال العراق يعني إشعال فتيل صراع جديد في المنطقة
آخر تحديث: 2004/11/6 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/24 هـ

الشرطة البريطانية تحقق في صفقات سلاح مع السعودية

الشرطة البريطانية تحرس محيط أحد معارض السلاح بالمملكة المتحدة (رويترز-أرشيف) 
قررت الحكومة البريطانية فتح تحقيق فيما يعتقد أنه تلاعب بالحسابات في صفقات وقعها عملاق السلاح البريطاني "بي أي إي سيستمز" وشركتان أخريان هما "روبرت لي إنترناشيونال" و"ترافلرز وورلد" مع الحكومة السعودية.
 
وأعلن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال (SFO) أنه أجرى تحريات بالتعاون مع الشرطة ووزارة الدفاع البريطانيين في ثمانية مواقع لم يكشف عنها في لندن وجنوب إنجلترا وأن رجلين لم يكشف عن هويتهما قد تم توقيفهما للاستجواب.
 
وسيمكّن فتح التحقيق بصفة رسمية الشرطة البريطانية من الوصول إلى عدد معين من الوثائق، فيما قال بيان لشركة "بي أي إي سيستمز" إنها ستقدم الدليل على أن الادعاءات لا أساس لها من الصحة واعتبرت نفسها ضحية احتيال.
 
وقد دأبت الصحافة البريطانية السنة الماضية على اتهام الشركة بتقديم رشى إلى مسؤولين سعوديين لإقناع حكومة العربية السعودية أكبر أسواقها بعقد صفقات سلاح، وهو ما تنفيه الشركة مؤكدة أنها تحترم القانون البريطاني في نشاطاتها.
 
وقد ألقت الشرطة البريطانية الشهر الماضي القبض على موظف بوزارة الدفاع للتحقيق في اتهامات مماثلة.
 
وكانت شركة "بي أي إي" وهي كبرى شركات السلاح في أوروبا عقدت في الثمانينيات صفقة ضخمة مع الحكومة السعودية أطلق عليها اسم "اليمامة" زودت الرياض بموجبها بكمية كبيرة من العتاد العسكري بما فيها طائرات مقاتلة وهي الآن تقوم بصيانة العتاد وتدريب القوات السعودية عليه.


 
المصدر : وكالات