تشيلي تدرس تعويض ضحايا التعذيب العسكري

Chilean President Ricardo Lagos addresses at the media during a press conference in the Presidential Palace La Moneda, in Santiago, March 14, 2003. The Bush administration on Friday rejected a proposal by U.N. Security Council member Chile that would give Iraq a deadline of three weeks to disarm. REUTERS/Carlos Barria
اقترح الرئيس التشيلي ريكاردو لاجوس دفع معاشات وتعويضات لما يقرب من 28 ألف مواطن ممن تعرضوا للتعذيب خلال الحكم العسكري الذي سيطر على البلاد في الفترة من عام 1973-1990.
 
وقال لاجوس في خطاب تلفزيوني إنه سيتقدم بمشروع قانون إلى الكونغرس يقترح دفع راتب شهري قدره 185 دولار أميركي بالإضافة إلى بعض المزايا الصحية لكل ضحايا التعذيب الذين تجاوزت أعمار معظمهم 55 عاما.
 
وأقر الرئيس التشيلي بمسؤولية الدولة عن دفع تعويضات لمواطنيها "مهما كانت قاسية".
 
وكانت الحكومة التشيلية قد دفعت سابقا تعويضات لعائلات الأشخاص الذين ماتوا أو اختفوا في أعمال عنف سياسي تعرضوا له إبان حكم الرئيس السابق أوغيستو بينوشيه وكذلك لليساريين الذين كانوا في المنفى.
 
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن حوالي 3197 شخصا توفوا خلال فترة حكم بينوشيه لأسباب سياسية.
 
الجدير بالذكر أن أكثر من 100 من العسكريين السابقين حوكموا وأدينوا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الوقت الذي استغل فيه الدفاع تردي حالة بينوشيه العقلية (89 عاما) لتجنب محاكمته.
المصدر : وكالات