بوش يٍأمر بزيادة حالة الاستنفار بعد شريط بن لادن
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ

بوش يٍأمر بزيادة حالة الاستنفار بعد شريط بن لادن

بن لادن يؤجج الصراع على البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض الأميركي أن الرئيس جورج بوش طلب اتخاذ الإجراءات الأمنية "التي قد تكون ضرورية" في أعقاب شريط تبنى فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مسؤولية هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول وهدد بالمزيد.
 
وقال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان إن الرئيس بوش الذي يوجد في ولاية ميشيغان برفقة مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس اتصل بقادة وكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل وأحد كبار مستشاري مكافحة الإرهاب وأمرهم باتخاذ "الإجراءات الضرورية" ولكن من دون أن يحدد طبيعتها.
 
وقد أجج شريط بن لادن الأخير الحملة الانتخابية بين الرئيس الأميركي جورج بوش ومنافسه السناتور الديمقراطي جون كيري خاصة أنه جاء قبل أربعة أيام من موعد الحسم عبر صناديق الاقتراع.
 
وقد اتهم جون كيري في تجمع انتخابي جرى اليوم السبت بولاية ويسكونسن الرئيس بوش بالفشل في القضاء على بن لادن "بتضييعه فرصة ثمينة" عندما كان محاصرا في تورا بورا بأفغانستان وتركيزه على العراق من دون مخطط لكسب السلام هناك.
 
وتعهد كيري بأنه سيقود حربا على الإرهاب "أكثر ذكاء وفعالية وصلابة" محاولا في الوقت ذاته النأي بنفسه عن الاتهامات التي وجهت إليه باستغلال الشريط لأغراض سياسية، وقال إنه لا فرق بين الديمقراطيين والجمهوريين وإن "الأميركيين متحدون في إرادة القضاء على بن لادن أو اعتقاله".
 
وقد جدد بوش من جهته اتهامه كيري بالتلكؤ في مواجهة الإرهاب وقال في تجمع في غراند رابيدس إن مواقف كيري "تتغير بسرعة تغير الطقس" مضيفا أن "الشخص الذي  سيجلس على كرسي البيت البيضاوي سيحدد نتيجة الحرب على الإرهاب".
 
ووصف بوش اتهامات كيري له بتضييع فرصة قتل بن لادن في أفغانستان بأنها "معيبة" بينما وصف كيري خصمه الجمهوري بأنه "يمارس السياسة بشكل مبتذل".
 
وقال متتبعون للانتخابات الأميركية إن شريط بن لادن قد يخدم كيري إذ أنه يذكر الناخبين الأميركيين بأن قائد القاعدة الذي كان بوش يريده "حيا أو ميتا" ما زال على قيد الحياة يتوعد بهجمات جديدة.
 
وقد أظهر أحدث استطلاع أجرته يومية "رويترز- زوغبي" لسبر الآراء ما بين الأربعاء والجمعة الماضيين ونشر اليوم السبت أن كيري يتقدم على منافسه الجمهوري بنقطة واحدة.
المصدر : وكالات