أبي زيد يحذر طهران من الاستهانة بقوة أميركا العسكرية
آخر تحديث: 2004/11/30 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/30 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/18 هـ

أبي زيد يحذر طهران من الاستهانة بقوة أميركا العسكرية

تمتلك إيران مستوى تسليحيا كبيرا في الخليج
وتسعى لتعزيز قدراتها القتالية (الفرنسية-أرشيف)

تزامنا مع مناورات إيرانية في مياه الخليج، حذر قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد المسؤولين الإيرانيين من الاستهانة بالقوة العسكرية الأميركية.
 
وقال الجنرال أبي زيد في حديث إلى الصحفيين في الدوحة السبت ردا على سؤال عن مدى قدرة واشنطن التي تنشر قوات كبيرة في العراق على مواجهة مخاطر نزاع في إيران "يجب أن لا يستهينوا بالقوة الجوية والبحرية للولايات المتحدة".
 
وتساءل "لماذا يريد الإيرانيون العمل بشكل مكشوف ضدنا بطريقة تدعونا إلى استخدام قوتنا الجوية أو البحرية"، مشيرا إلى أن لدى بلاده قوة عسكرية هائلة.
 
وكان المسؤولون الإيرانيون قد هددوا مرارا بالرد بعنف في حال استهداف المنشآت النووية في الجمهورية الإسلامية من قبل تل أبيب أو واشنطن.
 
وفي أغسطس/ آب الماضي ذهب وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني إلى حد التهديد بهجمات استباقية لمنع مثل هذه الهجمات. وقال "إن الضربات الاستباقية ليست حكرا على أحد"، في إشارة إلى واشنطن التي تنتهج الضربات الاستباقية.
 
وأكد شمخاني "أن الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط لن يكون عامل تفوق على حسابنا بل على العكس"، مشيرا إلى أن هذه القوات ستكون رهينة لدى إيران.
 
وقد بدأت البحرية الإيرانية السبت مناورات عسكرية أطلقت عليها اسم "اللؤلؤة" تستمر خمسة أيام في مياه الخليج الحساسة حيث تتواجد القوات الأميركية.
 
ونقل التلفزيون الإيراني أمس عن قائد البحرية الأميرال عباس محتاج قوله "إن سفنا ووحدات دعم لوجستي ومروحيات ستشارك في المناورات التي تشمل تدريبات على تطبيق آخر التقنيات الحديثة المتعلقة بالتكتيك والحرب الإلكترونية".
 
وتحيي إيران يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام ذكرى طاقم السفينة بايكان (السهم) التي قتل أفرادها في عملية "اللؤلؤة" عام 1980 أثناء الحرب العراقية الإيرانية.
المصدر : وكالات