كوريا الشمالية توافق على استئناف المفاوضات السداسية
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 06:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 06:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/15 هـ

كوريا الشمالية توافق على استئناف المفاوضات السداسية

رئيس الوزراء الياباني (يمين) ورئيس كوريا الشمالية (الفرنسية)
قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة اليوم إن كوريا الشمالية تريد استئناف المفاوضات السداسية حول برنامجها النووي بسرعة لكنها تريد التأكد من تنفيذ بعض شروطها.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكورية يونهاب عن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة جان بينج القول إن بيونج يانج توافق على صيغة المفاوضات وإن مسؤولين أكدوا خلال زيارة له لكوريا الشمالية أن بلادهم ملتزمة بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.
 
وأضاف بينج أن كوريا الشمالية لم توافق فقط على صيغة المحادثات بل أيضا تعتقد بأنه يجب أن تستأنف بسرعة. وقال إن الطريقة الوحيدة لاستئناف المباحثات هي التخلي عن مواقف المواجهة وخلق مناخ ملائم لاستئنافها.
 
وكانت كل من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والولايات المتحدة واليابان بالإضافة إلى روسيا والصين قد اشتركت في ثلاث جولات من المفاوضات لبحث برنامج بيونج يانج النووي لكن هذه المفاوضات لم تسفر عن أية نتائج إيجابية. وقد تم الاتفاق على عقد جولة رابعة في سبتمبر/ أيلول الماضي لكن خلافات مع كوريا الشمالية حالت دون
تحقيق ذلك.
 
وطلبت كوريا الشمالية بتخلي الولايات المتحدة عما أسمته بالسياسة العدائية قبل العودة إلى طاولة المفاوضات.
 
ولم يكن بالإمكان معرفة ما إذا كانت الرسالة التي حملها بينج قد ذهبت إلى أبعد من الموقف المعلن لكوريا الشمالية حيث أكدت أكثر من مرة أنها سوف لن تستأنف المفاوضات إلا في ظل ظروف مناسبة.
 
ويقول محللون إنه يبدو أن بيونج يانج بدأت ترنو إلى طاولة المفاوضات بعد إعادة انتخاب الرئيس جورج بوش لفترة رئاسية ثانية.
 
وقال بينج أمس إن كوريا الشمالية طلبت منه أن يحمل رسالة إلى واشنطن مفادها أنها  ترغب في التعايش السلمي.
 
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن مستعدة لاستئناف المحادثات لكن دون شروط مسبقة وحثت كوريا الشمالية على أن تفعل مثلها. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة ترحب بأي إشارة تفيد بأن كوريا الشمالية ترغب في العودة إلى مائدة المفاوضات لكنها أكدت أن  بينج لم يبلغ الإدارة الأميركية بعد.
 
وقالت الولايات المتحدة  إن على كوريا الشمالية أن تحذو حذو ليبيا وأن تحصد جوائز التخلي عن برامجها النووية والانضمام للمجتمع الدولي.
المصدر : رويترز