تعليق عملية تسليم دركزنلي لإسبانيا
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 11:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 11:41 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/15 هـ

تعليق عملية تسليم دركزنلي لإسبانيا

علقت المحكمة الدستورية الألمانية عملية تسليم المواطن الألماني من أصل سوري مأمون دركزنلي -الذي يوصف بأنه مسؤول مركزي في تنظيم القاعدة- إلى إسبانيا, وذلك بعد تقدم محاميه بطلب استئناف.

وقالت متحدثة باسم المحكمة إنها تلقت استئنافا في اللحظة الأخيرة من قبل محاميه وهو ما يعني تعليق العملية. وأضافت أن مفعول قرار التأجيل يمتد حتى ستة أشهر كحد أقصى من غير أن توضح التاريخ الذي ستنظر فيه المحكمة الدستورية بقضية دركزنلي.

وكان أمر بترحيل دركزنلي قد صدر منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو تاريخ توقيفه في هامبورغ في إطار مذكرة توقيف أوروبية أصدرها القاضي الإسباني بلتسار غارثون الذي يحقق في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

ووافقت محكمة الاستئناف في هامبورغ والسلطات الألمانية المختصة أمس ألأربعاء على تسليم دركزنلي إلى إسبانيا بناء على طلب القاضي الإسباني بعد قرار محكمة هامبورغ عدم وجود أي "عقبة" أمام تسليمه.

واعتقل دركزنلي (46عاما) الذي يدير شركة استيراد وتصدير في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بهامبورغ حيث كان يقيم ووضع قيد الاعتقال ريثما يتم البت في مسألة تسليمه إلى مدريد. وهو مطلوب في إسبانيا بشأن التحقيق في الهجمات على الولايات المتحدة.

ويواجه دركزنلي عقوبة السجن لمدة تصل إلى 12 سنة بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية. وكان اعترف بأنه يعرف ثلاثة من مهاجمي 11 سبتمبر/ أيلول وهم المصري محمد عطا والإماراتي مروان الشحي واللبناني زياد جراح الذين شكلوا "خلية هامبورغ", غير أنه نفى أن يكون مارس أي نشاط إرهابي, فيما يشتبه القضاء الإسباني بأنه كان "المحاور الدائم ومساعد أسامة بن لادن في ألمانيا".

المصدر : الفرنسية