بوش يتدخل لإنجاح مباحثات سلام إيرلندا الشمالية
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 20:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/14 هـ

بوش يتدخل لإنجاح مباحثات سلام إيرلندا الشمالية

أطراف مباحثات عملية السلام في إيرلندا الشمالية (الفرنسية-أرشيف)

دخل الرئيس الأميركي جورج بوش على خط إنجاح المحاولات الرامية إلى إيجاد مخرج للمباحثات الخاصة بالسلام في إيرلندا الشمالية بعد وصول تلك المباحثات إلى طريق مسدود.

فقد أجرى بوش الجمعة اتصالا هاتفيا مع قائد الجناح البروتستانتي إيان بيسلي, في وقت تستمر فيه المفاوضات في كل من لندن وبلفاست.

ويعد بيسلي (78 عاما) واحدا من أكثر المتشددين البروتستانت حيث سعى طيلة عقود من أجل إفشال أي محاولة يقوم بها المعتدلون في طائفته من أجل التوصل إلى اتفاق مع الكاثوليك.

وقال بيسلي الذي يتوقف عليه تقرير ما إذا كانت المباحثات ستفشل أو تنجح, إنه تحادث مع بوش في الوقت الذي يدرس فيه السياسيون الكاثوليك والبروتستانت خطة بريطانية إيرلندية لإعادة الحكم المحلي في الإقليم.

وأوضح أنه أجرى محادثة مفيدة مع بوش وعبر له عن رغبته القوية في التوصل إلى اتفاق, ولكنه شدد على أهمية أن يكون ذلك الاتفاق مقبولا بما فيه الكفاية. وقال بيسلي إنه ذكّر بوش بعدم وجود إرهابيين في حكومته, وأنه بالتالي يجب الاطمئنان إلى انتهاء ما أسماه بإرهاب الجيش الجمهوري الإيرلندي وعدم عودته.

وبدوره أبلغ بوش الصحفيين من مزرعته في تكساس أنه تحادث هاتفيا مع بيسلي لمحاولة إنجاح المفاوضات وإقناع أطرافها بالتوصل إلى اتفاق، وتعهد بعمل كل ما يلزم من أجل دفع المفاوضات قدما.

وتسعى بريطانيا وإيرلندا إلى إقناع الحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة بيسلي للموافقة على تقاسم السلطة مع الشين فين -الجناح السياسي للحزب الجمهوري الإيرلندي السري- وهي الشراكة التي رفضها بريسلي من قبل بشكل قاطع.

ورغم أن بوش لم يتابع سياسة سلفه بيل كلينتون التي أولت الموضوع الإيرلندي اهتماما كبيرا تمثل في إيصال الأطراف كافة إلى اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998, فإن واشنطن استمرت في لعب دور بسيط في إنجاح المباحثات الإيرلندية.

ومن خلال اتفاق العام 1998 الذي سعى لإنهاء صراع سياسي وطائفي استمر 35 عاما وراح ضحيته 3600 شخص, أمكن التوصل إلى اتفاق على تقاسم السلطة في حكومة تدير إقليم بلفاست.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: