الرئيس الأوكراني (يسار) أثناء لقائه نظيره البولندي في كييف (رويترز) 

قال مسؤول أوروبي إن الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوتشما سيلتقي اليوم بطرفي الأزمة المندلعة في البلاد بسبب شكوك واسعة في نتائج الانتخابات الرئاسية وذلك بحضور مسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى.
 
وكان مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة الأخيرة فيكتور يوشنكو قد رهن في وقت سابق المفاوضات  باعتراف كوتشما ببطلان الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي نجمت عنها حركة احتجاجات واسعة شلت الحركة في العاصمة كييف لليوم الخامس على التوالي.
 
ويشارك في اللقاء المرتقب الرئيس البولندي ألكسندر كفاشنيفسكي ومنسق الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية خافيير سولانا والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا جان كيبيس والرئيس الليتواني فاداس أدامكروس الذين يسعون لنزع فتيل الأزمة في البلاد.
 
حرب أهلية
وتسعى الأطراف الأوروبية إلى تجنيب أوكرانيا حربا أهلية بدأت بوادرها تلوح في الأفق أمام مواصلة أنصار يوشنكو احتجاجات واسعة في العاصمة كييف، حيث أقدموا صباح اليوم على تطويق مبنى الحكومة ومنعوا رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش المرشح الذي أعلن فوزه في الانتخابات من ولوج المبنى.
 
ويرى الاتحاد الأوروبي أن هناك إشارات إيجابية على أن أطراف الأزمة الأوكرانية يبحثون عن حلول جديدة للأزمة التي اندلعت في البلاد على خلفية شكوك في مصداقية نتائج الاقتراع الرئاسي.
 

اتساع رقعة الاحتجاجات المؤيدة ليوشنكو (رويترز)

ويسعى الاتحاد إلى حمل أطراف الأزمة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات وعدم اللجوء إلى العنف مع الاحتكام إلى القضاء لوضع حد للتوتر الذي يكاد يعصف بالبلاد.
 
وقد رفض الاتحاد اتهامات الخارجية الروسية له باستغلال هذه الوضع لجر أوكرانيا إلى الغرب عبر تأييد مرشح المعارضة. وكان الاتحاد قد شكك في نتائج تلك الانتخابات ولا يزال يصر على عدم الاعتراف بها ملوحا بممارسة ضغوط اقتصادية على كييف.
 
برلمان ومحكمة
وإضافة للاجتماع المتوقع اليوم ينتظر أن يعقد البرلمان الأوكراني غدا السبت جلسة طارئة لمناقشة الأزمة السياسية المترتبة على الانتخابات الرئاسية.
 
في غضون ذلك تنكب المحكمة العليا على دراسة الوضع بعد أن أمرت أمس بوقف إجراءات تنصيب يانوكوفيتش رئيسا للبلاد حتى تبت في الطعون التي قدمها مرشح المعارضة.
 
وفي تطور آخر قال الناطق باسم المعارضة الأوكرانية إن نحو ألف جندي من الوحدات الروسية الخاصة انتشروا في كييف للتدخل بعد افتعال مواجهات.
 
وأضاف بوريس تاراسوك رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوكراني والمقرب من يوتشنكو أن الجنود الروس وصلوا بالطائرة إلى أوكرانيا وارتدوا بزات أوكرانية وأنهم ينوون تصفية مسؤولين في المعارضة.


المصدر : الجزيرة + وكالات