رئيس الوزراء الباكستاني يصل الهند
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 04:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 04:51 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ

رئيس الوزراء الباكستاني يصل الهند

من المتوقع أن تهيمن محادثات السلام مع الهند على زيارة عزيز (الفرنسية-أرشيف)
وصل رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز اليوم الثلاثاء إلى نيودلهي في زيارة رسمية لبحث القضايا الثنائية والإقليمية مع زعماء الهند.

وتأتي هذه الزيارة النادرة للمسؤول الباكستاني إلى الهند لدعوتها لحضور قمة منتدى دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي المقبلة في بنغلاديش في إطار جولة بست دول بجنوب آسيا بصفته رئيس رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (سارك).
 
ويرى محللون أن المحادثات حول مواصلة عملية السلام بين الجارتين النوويتين التي بدأت منذ عام والمتعثرة بسبب النزاع حول كشمير ستهيمن على الزيارة التي ستستغرق يومين. 
 
وقال دبلوماسي هندي إن من الطبيعي أن يناقش عزيز جميع القضايا الثنائية إلا أنه من غير المرجح اتخاذ قرارات لأن هذا اللقاء لا يندرج في إطار الاجتماعات الثنائية.
 
ومن المقرر أن يجري المسؤول الباكستاني محادثات مع وزير الخارجية الهندي ناتوار سينغ ووزير البترول ماني شانكار ورئيس الوزراء السابق أتال بيهاري فاجبايي.
 
كما سيجتمع عزيز غدا الأربعاء بنظيره الهندي مانموهان سينغ ومع سونيا غاندي زعيمة حزب المؤتمر الحاكم.
 
وتجري هذه المحادثات بعد أقل من أسبوع من استبعاد سينغ أي إعادة لترسيم حدود الهند أو مزيد من التقسيم لكشمير مما يحبط مجموعة من الاقتراحات طرحها الرئيس الباكستاني برويز مشرف.
 
وكان مشرف قد اقترح نزع سلاح المقاتلين الكشميريين وأن تتفق الهند وباكستان على حل وسط بشأن وضع كشمير إما بالاستقلال أو أن تكون تحت السيطرة المشتركة أو تحت سيطرة الأمم المتحدة. 


المصدر : وكالات