تقارير عن إحباط بريطانيا هجوما للقاعدة
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ

تقارير عن إحباط بريطانيا هجوما للقاعدة

استهداف مطار هيثرو (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت محطة تلفزة بريطانية أمس الاثنين أن أجهزة الأمن في بريطانيا  أحبطت هجوما جويا كان سيشنه تنظيم القاعدة على لندن, شبيها بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

ونقل رئيس تحرير القسم السياسي في محطة "أي تي في نيوز" نيك روبنسون عن مسؤول كبير وصفه بأنه جدير بالثقة, تأكيده أن أجهزة الأمن حالت دون ارتطام طائرات في مبنى كاناري وارف -أحد أحياء الأعمال الرئيسية في لندن- وكذلك بمطار هيثرو غرب العاصمة.

وقال إنه لا يعلم تفاصيل الطريقة التي مكنت أجهزة الأمن من اكتشاف "المؤامرة ولا الحد الذي وصلت إليه قبل تنفيذها لكن لا شك في أنه كان هناك شعور حقيقي لدى طواقم أجهزة الأمن بأنهم نجحوا في إفشال محاولة اعتداء".

وذكرت "أي تي في نيوز" أن الهجومين على مطار هيثرو وحي كاناري وارف كانا بين أربع أو خمس خطط أعدها تنظيم القاعدة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة, ولكنها لم تسفر عن نتيجة "بفضل تدخل السلطات".

ولم تذكر المحطة أي إيضاحات أخرى كما أن وزارة الداخلية وأجهزة الشرطة البريطانية امتنعوا عن الإدلاء بأي تعليق حول هذه القضية.

وكانت مئات من رجال الشرطة والجنود البريطانيين والدبابات قد نشرت في مطار هيثرو في فبراير/ شباط 2003, بعد ورود إنذار يشير إلى إمكانية مهاجمة طائرة بصاروخ.

قوانين جديدة

قوانين الإرهاب تتضمن تمييزا ضد المسلمين (الفرنسية-أرشيف) 
وفي سياق متصل قال وزير الداخلية البريطاني ديفد بلانكيت إن بلاده تبحث إصدار قوانين صارمة جديدة لمكافحة ما سماه الإرهاب لمنع وقوع أي هجوم للقاعدة تشمل خططا لاستهداف المشتبه فيهم حتى إذا لم يرتكبوا أي مخالفة.

وستتضمن المقترحات إنشاء محاكم خاصة لمكافحة الإرهاب لا تضم محلفين وتسمح باستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من الهاتف كأدلة في المحاكمات وأوامر مدنية ضد الأشخاص الذين يشتبه في تخطيطهم لعمليات "إرهابية".

وقد يواجه منتهكو مثل هذه الأوامر السجن حتى إذا لم يكونوا قد ارتكبوا أي جريمة. ومن المرجح أن تثير هذه الإجراءات غضب أعضاء جماعات الحريات المدنية الذين يقولون إن قوانين الطوارئ لمكافحة الإرهاب التي أجيزت بالفعل بعد الهجمات على الولايات المتحدة, صارمة جدا وتتضمن تمييزا ضد المسلمين.



المصدر : وكالات