قمة أبيك تنهي أعمالها بإعلان يدين "الإرهاب"
آخر تحديث: 2004/11/23 الساعة 23:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/23 الساعة 23:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/11 هـ

قمة أبيك تنهي أعمالها بإعلان يدين "الإرهاب"

قادة الدول الـ21 أصدروا بيانا ختاميا حول الأمن الدولي وحرية التجارة (الفرنسية) 
 
أنهت قمة رؤساء دول وحكومات أبيك أعمالها مساء الأحد في سانتياغو بإعلان يدين ما يسمى الإرهاب وجددت دعمها للمفاوضات التجارية الجارية تحت إشراف منظمة التجارة العالمية.
 
وقال الرئيس التشيلي ريكاردو لاغوس في إعلان مقتضب إن القادة المشاركين في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ذكروا بالنتائج المأساوية "للهجمات الإرهابية" الأخيرة في بيسلان وجاكرتا, ودعوا إلى التصديق على الاتفاقيات العالمية المناهضة "للإرهاب".
 
بوش بحث مع كويزومي ملفي كوريا الشمالية وإيران (الفرنسية) 
وأضاف الرئيس التشيلي أمام قادة الدول المشاركة في المنتدى أن التوصل إلى تقدم في المفاوضات داخل منظمة التجارة العالمية هو أهم أولويات المنتدى.
 
وقد هيمن الأمن الدولي وملفا كوريا الشمالية وإيران النوويان على مناقشات القمة حيث وجه الرئيس الأميركي جورج بوش الذي شارك في القمة تحذيرا إلى إيران وكوريا الشمالية، مؤكدا أن الولايات المتحدة وشركاءها في آسيا والمحيط الهادئ سيفعلون ما بوسعهم لمنع البلدين من تطوير اسلحة نووية.
 
ووجه بوش تحذيرا جديدا إلى إيران, معتبرا أن من المهم جدا أن تدرك الحكومة الإيرانية القلق الدولي إزاء المعلومات عن السعي إلى تسريع صناعة مواد يمكن أن تساعد على إنتاج قنبلة ذرية. 
 
وقد أجرى بوش اجتماعات مفصلة مع الرئيس الصيني هو جنتاو ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي والرئيس الكوري الجنوبي روه موهيون من أجل الضغط على كوريا الشمالية كي تعود إلى المفاوضات بحلول عام 2005 لمناقشة اقتراح قدمته واشنطن خلال مباحثات يونيو/حزيران الماضي في بكين.
 
الشأن الروسي  
وفي الشأن الروسي أعرب الرئيس الأميركي عن قلقه إزاء التغييرات التي أجراها بوتين في النظام السياسي الروسي بهدف إنشاء طراز حكم ديمقراطي يتماشى مع التاريخ الروسي.
 
ويرى بوش أن هذه الخطوة ترمي لمنح الكرملين مزيدا من السلطات وتسمح لبوتين بتعيين حكام الأقاليم وتشديد القوانين الخاصة بتأسيس أحزاب سياسية واستبعاد الأعضاء المستقلين من البرلمان. 
 
وقد طلب بوش بالفعل من بوتين أن يشرح رؤيته بشأن ما يجري وتبرير اتخاذ مثل هذه الإجراءات في روسيا. ونفى بوتين الخميس أنه سيعيد روسيا إلى الحكم الشمولي، مؤكدا أن موسكو مازالت تبحث عن "نموذج للديمقراطية يتماشى مع تقاليدها". 
 
الشرطة التشيلية توقف رجل أمن سريا مصاحبا للرئيس بوش (رويترز) 
إجراءات أمنية
و
عقدت القمة وسط إجراءات أمنية مشددة. ونشرت السلطات التشيلية أكثر من 3500 شرطي، كما وضعت طائرات حربية على أهبة الاستعداد، حيث أعطيت أوامر بإسقاط أي طائرة غير معروفة الهوية.
 
وتسبب الفريق الأمني المرافق للرئيس الأميركي في إلغاء حفل عشاء كان الرئيس التشيلي ريكاردو لاغوس سيقيمه تكريما لبوش اليوم الأحد كما أفادت به مصادر رسمية.
 
واستنادا إلى مصدر في وزارة الخارجية التشيلية فإن الرئيس لاغوس كان يريد استقبال بوش في قاعة الطعام الكبرى في قصر "لا مونيدا" الرئاسي إلا أن الرئيس التشيلي اعترض على طلب أجهزة الأمن الأميركية إخضاع كل المدعوين الـ400 لجهاز رصد المعادن.
 
وتزامن مع بدء أعمال القمة وقوع اشتباكات بين قوات الشرطة وآلاف المتظاهرين الذين جابوا شوارع العاصمة منددين بالعولمة وتحرير التجارة اللذين كانا الهدف الأساس وراء تأسيس هذا المنتدى. 

وتضم أبيك أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وهونغ كونغ وإندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وتايوان وتايلند وفيتنام.
المصدر : وكالات