الهند تسحب أول كتيبة من سرينغار
آخر تحديث: 2004/11/23 الساعة 23:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/23 الساعة 23:57 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/11 هـ

الهند تسحب أول كتيبة من سرينغار

القوات الهندية في كشمير (رويترز-أرشيف)

سحبت الهند اليوم أول كتيبة من قواتها من سرينغار العاصمة الصيفية لإقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان, في خطوة قد تدفع عملية السلام مع إسلام آباد.
 
وبدأت الهند في خفض قواتها يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ويعتبر انسحاب هذه الكتيبة من العاصمة الكشميرية أول خطوة كبيرة نحو تقليص عدد القوات بعد إعلان نيودلهي أمس أنها تنوي سحب ثلاثة آلاف جندي من الإقليم.
 
وقد أشارت الهند إلى أن انخفاض حدة العنف في الإقليم كان من المؤشرات التي شجعتها على اتخاذ الخطوة. وذكرت التقارير أن الهند قد تسحب 40 ألفا من قواتها الموجودة في كشمير والتي يبلغ تعدادها 200 ألف.
 
ويأتي سحب هذه القوات من سرينغار قبيل زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز إلى نيودلهي للتباحث مع نظيره الباكستاني مانموهان سينغ بشأن قضية كشمير.
 
وأكد شوكت أن خفض القوات الهندية ساعد في تخفيف حدة التوتر لكنه قال إنه لا يتوقع أن يؤدي ذلك إلى تقدم كبير في مباحثاته مع القيادات الهندية.
 
وأضاف شوكت الذي يزور كولومبو حاليا أن التقدم في المساعي نحو حل مشكلة كشمير لا يزال بعيدا بعض الشيء، لكنه رحب بالانسحاب وأعرب عن أمله في أن يستمر خاصة من المدن حيث تزيد كثافة القوات الهندية.
 
وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف قد أعلن أن بلاده قد تتخلى عن مطالبتها بإجراء استفتاء في الإقليم، كما عرض اقتراحا الشهر الماضي بنزع سلاح الإقليم ووضعه تحت سلطة الطرفين أو حتى إعطائه الاستقلال. لكن مشرف أكد أنه يجب أيضا على الهند أن تظهر مرونة بشأن هذه المسألة.


المصدر : وكالات