باكستان تقلل من اتهامات بنقل تكنولوجيا نووية لإيران
آخر تحديث: 2004/11/20 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/20 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/8 هـ

باكستان تقلل من اتهامات بنقل تكنولوجيا نووية لإيران

باكستان أجرت تحقيقا حول قيام عبد القدير خان بمساعدة إيران في المجال النووي  
شككت باكستان في ادعاء مجموعة إيرانية معارضة أن إيران حصلت على يورانيوم يمكن استخدامه في تصنيع أسلحة نووية من عالم باكستاني لكنها أبدت استعدادها للتعاون في أي تحقيق.
 
وردا على تصريحات لمتحدث باسم مجموعة المعارضة الإيرانية أمس بأن العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان قدم لإيران كمية من اليورانيوم العالي التخصيب عام 2001، قال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية مسعود خان إن بلاده لا تعير أهمية لهذه الادعاءات، مضيفا أن صحة هذه التقارير موضع تساؤل، وينظر إليها بشك.
 
ومضى إلى أن باكستان مستعدة مع ذلك لمساعدة الوكالة الدولية في أي تحقيق تجريه رغم أنها لم تتلق أي تقرير أو اتصال من الوكالة بشأن ادعاء مجموع المعارضة الإيرانية.
 
وأوضح خان أن التحقيقات التي تجريها باكستان حول هذا الموضوع مستمرة ولا تزال مفتوحة، غير أنه قال إن هذه التحقيقات لم تصل إلى ما يفيد أن تعاملا كهذا حدث بالفعل.
 
وكانت باكستان قد اعترفت بأن كبير علمائها النوويين عبد القدير خان والذي يعد أبا قنبلتها الذرية هرب أسرارا نووية لكوريا الشمالية وإيران وليبيا.
 
وسببت تلك الفضيحة النووية التي تكشفت مطلع العام الحالي حرجا شديدا لباكستان وأثارت مخاوف من احتمال سقوط أسلحة الدمار الشامل في أيدي من توصف بالدول المارقة أو مجموعات لها صلة بما يسمى الإرهاب.



المصدر : وكالات