برلمان مقدونيا يقبل استقالة حكومة كوستوف
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ

برلمان مقدونيا يقبل استقالة حكومة كوستوف

قبل البرلمان المقدوني خلال اجتماعه اليوم استقالة رئيس الوزراء هاري كوستوف الذي قرر التنحي بعد خلاف مع شركائه في الائتلاف  الحاكم من أحزاب الأقلية الألبانية.
وكان كوستوف قد أعلن الاثنين عزمه على الاستقالة بسبب عدم قدرته على إجراء  إصلاح اقتصادي لا يحظى بموافقة ائتلاف الأحزاب الألبانية المشارك في الحكم, والذي يتهمه رئيس الوزراء بتقديم مصالحه الحزبية على ما عداها, والتورط بالفساد.
وكان المتحدث باسم البرلمان ليوبتشي يوردانوفسكي قد أعلن في وقت سابق اليوم قبول استقالة كوستوف، وأن حكومة الأخير ستستمر في تصريف الأعمال إلى حين مصادقة البرلمان على حكومة جديدة خلال 40 يوما.
 
وكانت الحكومة قد أعطت الثلاثاء موافقتها على تكليف نائب رئيس الوزراء وعضو الحزب الاشتراكي الحاكم رادميلا سيسيرنكا بالقيام بمهمة قائم بأعمال رئيس الحكومة.
ومعلوم أن صفقة تقاسم السلطة بين المقدونيين وأحزاب الأقلية الألبانية مهدت للاتفاق المدعوم من الغرب والذي انتهى بموجبه الصراع الذي اندلع عام 2001 ستة أشهر بين المقدونيين ومقاتلي الأقلية الألبانية, والذي قتل خلاله 80 شخصا.
ويأتي التوتر السياسي الجديد بعد أسبوع من فشل استفتاء لإبطال سيطرة الأقلية الألبانية على 12 من البلديات الألبانية  حسب نظام جديد للتصويت. واعتبر فشل الاستفتاء الذي دعمته المعارضة القومية المقدونية نصرا للحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم الذي أقر قانونا بهذا المعنى في وقت سابق من العام الحالي.


المصدر : أسوشيتد برس