انتهاء أزمة ترشيحات المفوضية الأوروبية
آخر تحديث: 2004/11/20 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/20 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/8 هـ

انتهاء أزمة ترشيحات المفوضية الأوروبية

المفوض الأوروبي الجديد خوزيه مانويل باروسو (رويترز)
وافق البرلمان الأوروبي اليوم بأغلبية 449 صوتا مقابل معارضة 149  وامتناع 82 عن التصويت على التعديل الذي أجراه المفوض الأوروبي الجديد خوزيه مانويل باروسو على المفوضية الجديدة بعد ثلاثة أسابيع من الجدل السياسي حول قائمة مرشحيه.
 
وتضم المفوضية الجديدة 25 عضوا وتبدأ مدة عملها وهي خمسة أعوام الاثنين القادم.
 
وكان باروسو قد سحب قائمة مرشحيه في 29 أكتوبر/  تشرين الماضي متجاوزا أزمة غير مسبوقة مع البرلمان الأوروبي الذي أظهر معارضته لترشيح الإيطالي روكو بوتليوني لمنصب مسؤول الحقوق المدنية والعدل.
 
وكان بوتليوني وهو كاثوليكي محافظ  قد أثار غضب أعضاء البرلمان بسبب تصريحاته حول عدم السماح بزواج الشواذ.
 
كما قام باروسو بإجراء تغيير في منصبين آخرين في المفوضية الجديدة, مؤكدا أن هذا التغيير سيساعد  مؤسسات الاتحاد الأوروبي في تحقيق آمال الدول الأعضاء.
 
وقال محللون إن الأزمة التي استمرت ثلاثة أسابيع بسبب  عدم موافقة البرلمان الأوروبي على القائمة الأولى التي اقترحها باروسو سوف تزيد من نفوذ البرلمان والمفوضية الجديدة.
 
وقال دانييل جروس مدير المركز الأوروبي للدراسات السياسية في بروكسل إن الأزمة كانت بمثابة تحذير لأوروبا كي لا تستخدم تعيينات المفوضية من أجل حل مشاكل سياسية محلية, كما أظهرت أنه لم يعد بإمكان الزعماء الأوروبين إملاء رغباتهم على أعضاء البرلمان الأوروبي.
 
أما رئيس البرلمان جوزيف بوريل فقد أشار إلى أن البرلمان برهن على أنه لم يعد أداة طيعة للتنفيذ وأن المفوضية الجديدة استمدت قوة دفع من أزمتها السياسية مع البرلمان.


المصدر : رويترز