محاولات بريطانية لكسر الجمود في مفاوضات إيرلندا الشمالية
آخر تحديث: 2004/11/18 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/18 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/6 هـ

محاولات بريطانية لكسر الجمود في مفاوضات إيرلندا الشمالية

أطراف المفاوضات الأيرلندية في سباق مع الزمن (الفرنسية-أرشيف)
كشفت مصادر بريطانية مسؤولة النقاب عن محاولات تقوم بها لندن لكسر الجمود المستمر منذ أكثر من عامين في المحادثات الخاصة بإيرلندا الشمالية مع اقتراب الموعد النهائي المحدد للتوصل إلى حل سياسي.

وقالت المصادر إن الحكومة البريطانية تقدمت باقتراحات جديدة ووضعتها على مائدة المفاوضات المحاطة بقدر كبير من السرية لتأمين عملية نزع سلاح الجيش الجمهوري.

ولم تحدد المصادر طبيعة المقترحات لكنها قالت إنها ستقدم إذا استمر فشل أطراف التفاوض في التوصل إلى حل سياسي يتم بموجبه تنفيذ اتفاق "الجمعة العظيمة" الذي أشرفت عليه الولايات المتحدة عام 1998 والذي يقضي بتقاسم السلطة بين البروتستانت والكاثوليك في هذه المقاطعة البالغ عدد سكانها 1.7 مليون نسمة.

وتتمثل العقبة الرئيسية في المحادثات في رفض الحزب الوحدوي الديمقراطي المتشدد الجلوس على مائدة التفاوض مع حزب شين فين الجناح السياسي للجيش الجمهوري الذي يتهم بعدم تقديم ما يثبت حسن نواياه لنزع سلاحه.

ويعتبر شين فين مطالب الوحدويين محاولة لإذلال الجيش الجمهوري ومنعه من المشاركة في عملية اقتسام السلطة المقررة وفقا لاتفاق "الجمعة العظيمة".

ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي بيرتي أيرن أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق سلام بحلول نهاية الأسبوع القادم أو الانتظار إلى ما بعد الانتخابات العامة في بريطانيا العام القادم.


المصدر : رويترز