بوش يعين كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ

بوش يعين كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية

رايس أكدت أنها ستعمل كل ما بوسعها لتنفيذ سياسة بوش الخارجية (الفرنسية)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم تعيين مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية محل كولن باول الذي قدم استقالته. 
 
وعبر بوش في مراسم قصيرة بالبيت الأبيض عن شكره لرايس لموافقتها على تقلد المنصب، قائلا إنه استفاد من "خبرتها الكبيرة ورأيها السليم والصائب" خلال السنوات الأربع الأخيرة.
 
من جانبها قالت رايس إنها ستمضي قدما في سياسة الولايات المتحدة الخارجية لا سيما في العراق ومحاربة ما يسمى الإرهاب. كما أعلن بوش تعيين نائب رايس نستيفن هادلي مستشارا لشؤون الأمن القومي خلفا لها.
 
وسيحال قرار الرئيس الأميركي الخاص بتعيين رايس للكونغرس للتصديق عليه، فيما سيستمر باول الذي قدم استقالته الاثنين في منصبه إلى ما بعد تصديق الكونغرس على قرار التعيين.
 
وكان بوش أثنى على وزير خارجيته المستقيل كولن باول واصفا إياه بأنه واحد من الوجوه اللامعة في مجال الخدمة العامة في هذه المرحلة.
 
وقال بوش في بيان خاص إن باول "كان جنديا ودبلوماسيا وقائدا مدنيا ورجل دولة ووطنيا كبيرا، وإنه أسهم خلال السنوات الأربع التي أمضاها في وزارة الخارجية بإقامة تحالفات جديدة تساعد الولايات المتحدة على كسب الحرب على الإرهاب، وأعطت الصداقات القديمة الجديرة بالاحترام دفعا جديدا".
 
وأكد بوش أن باول أسهم بشكل كبير في المبادرة للشرق الأوسط الكبير وإنهاء النزاعات الإقليمية وخفض التوتر في شبه القارة الهندية والسودان وليبيريا وهايتي، إضافة إلى احتواء الأزمة الناجمة عن اعتراض الصين عام 2001 طائرة تجسس أميركية.
 
وأعلن البيت الأبيض أمس خروج باول من الحكومة إضافة إلى ثلاثة وزراء هم وزير التعليم رود بيجه ووزير الزراعة آن فينمان ووزير الطاقة سبنسر أبراهام.
 
وباستقالة الوزراء الأربعة يرتفع عدد الاستقالات في حكومة بوش إلى ستة من أصل 15، وكان وزيران قد استقالا في وقت مبكر من هذا الشهر، هما وزير التجارة دون إيفانز ووزير العدل جون آشكروفت. ومن المقرر أن يعلن الرئيس بوش عن حكومته يومن 20 يناير/ كانون الثاني القادم.


المصدر : وكالات