الصين تحذر تايوان من السعي للاستقلال
آخر تحديث: 2004/11/17 الساعة 09:33 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/17 الساعة 09:33 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/5 هـ

الصين تحذر تايوان من السعي للاستقلال

وانغ تساي شي (رويترز)
حذر مسؤول صيني كبير من أن المواجهة مع تايوان قد لا يمكن تحاشيها في حال استمرت تايبيه في استفزاز بكين عبر المطالبة بالاستقلال.

وقال وانغ تساي شي نائب وزير مكتب شؤون تايوان في الصين إن الجزيرة تستغل تحلي الصين بضبط النفس وتركيزها على الاقتصاد والإعداد لدورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها بكين عام 2008.

وتصاعد التوتر منذ إعادة انتخاب شين شوي بيان رئيسا لتايوان في مارس/آذار الماضي, والذي قال الأسبوع الماضي إن فترة العامين القادمة حيوية لاستئناف الحوار مع الصين, كما اقترح أن يقيم الجانبان منطقة عازلة لتجنب الصراع العسكري غير المقصود.

وعبر وانغ عن اعتقاده عدم إمكانية تفادي زيادة التوترات في مضيق تايوان، قائلا إنه قد يكون هناك صراع مسلح إذا ما واصلت تايوان السعي من أجل الاستقلال. واعتبر أن الخطوات التي يقوم بها رئيس تايوان في ما يتعلق بالعلاقة عبر المضيق غير صادقة، وأضاف أن تايبيه مازالت عازمة على السعي للانفصال.

ومن أحدث الخطط التي قامت بها قيادة تايوان إعادة كتابة المناهج في المدارس الثانوية لفصل تاريخ تايوان عن تاريخ الصين في إطار حملة لزيادة الشعور بالهوية. ووصف وانغ هذه الخطوة بأنها سخيفة للغاية ومثيرة للسخرية.

غير أن المسؤول الصيني أكد أن بلاده ستسعى لاستئناف الحوار في إطار مبدأ الصين واحدة, الذي يشدد على كون الصين وتايوان ليسا إلا جزءا واحدا.

وأكد أن مبدأ الصين واحدة هو الأكثر أهمية والأكثر ضرورة وهو مبدأ مهم. وتوقفت المحادثات بين الجانبين منذ عام 1999.

ويعتبر القادة الصينيون تايوان إقليما منشقا منذ نهاية الحرب الصينية عام 1949, وهددوا بضمه بالقوة في حالة سعيه للانفصال عن البر الصيني.

المصدر : رويترز