مهلة جديدة لإطلاق رهائن أفغانستان
آخر تحديث: 2004/11/15 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/15 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/3 هـ

مهلة جديدة لإطلاق رهائن أفغانستان

الرهائن ينتظرون الإفراج عنهم
مدد خاطفو موظفي الأمم المتحدة الثلاثة في أفغانستان المهلة التي حددوها لإطلاق سراحهم إلى يوم الاثنين وهددوا باتخاذ قرار نهائي إذا لم يفرج عن 26 معتقلا من حركة طالبان.
 
وقال سيد خالد المتحدث باسم "جيش المسلمين" الذي يحتجز الرهائن الثلاثة "لقد مددنا المهلة. وإن لم يفعلوا ما وعدوا به ولم يلبوا مطالبنا, فإن الشورى ستتخذ قرارا نهائيا مساء الاثنين".
 
ويعتقد أن بعض هؤلاء المعتقلين موجودون لدى القوات الأميركية.
 
وأنحت الجماعة باللوم على تصريحات نائب وزير الخارجية الأميركية ريتشارد أرميتاج في تأخير الإفراج عن الرهائن على أبواب عيد الفطر.
 
وكان أرميتاج قال أثناء زيارته لكابل الأسبوع الماضي إن التفاوض مع الخاطفين سيؤدي للمزيد من عمليات الخطف. 
 
وكانت الجزيرة حصلت على شريط فيديو يظهر الرهائن الأجانب الذين اختطفوا يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في بغداد بعد عودتهم من مهتهم في الإشراف على الانتخابات الأفغانية.
 
وطالب خاطفو الرهائن بانسحاب القوات الأجنبية والأمم المتحدة من أفغانستان، إضافة إلى إطلاق سراح معتقلي طالبان. ولكن تقارير تحدثت عن طلب الخاطفين فدية مقابل الإفراج عن االرهائن.
 
والرهائن هم الدبلوماسي الفلبيني أنجيليتو نايان وأنيتا فلانيغان التي تحمل الجنسيتين الإيرلندية والبريطانية وشكيبة حبيبي من كوسوفو.
 
ويعتقد أن الجماعة التي تختطف الرهائن انشقت عن حركة طالبان بعد شهرين من الإطاحة بنظام الحركة في أفغانستان نهاية عام 2001.


المصدر : الجزيرة + وكالات