انتخابات رئاسية وتشريعية في ناميبيا
آخر تحديث: 2004/11/15 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/15 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/3 هـ

انتخابات رئاسية وتشريعية في ناميبيا

بوهومبا الأكثر حظا للفوز بالانتخابات (رويترز)
يتوجه نحو مليون ناخب في ناميبيا للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد وأعضاء البرلمان يومي الاثنين والثلاثاء.
 
وستؤدي الانتخابات في الجمهورية الجنوب أفريقية التي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.8 مليون نسمة، إلى تعيين خليفة للرئيس سام نجوما الذي حكم البلاد لثلاث ولايات رئاسية متتالية منذ نيل الاستقلال عام 1990 عن جمهورية جنوب أفريقيا.
 
وأكد نجوما من جديد أنه لن يخوض هذه الانتخابات على رأس حزبه الحاكم (حزب المنظمة الشعبية لجنوب غرب أفريقيا) في تظاهرة للحزب في العاصمة وندهوك.
 
وكان الحزب قد اختار وزير الأراضي هيفيكوبوني بوهومبا الذي يعتبر رفيق سلاح للرئيس الحالي نجوما للترشح لرئاسة البلاد من بين ثلاثة مرشحين تقدموا لذلك.
 
وقال نجوما عن بوهومبا إنه كان طوال السنوات الماضية في الجبهة الأمامية في محاربة حكم التمييز العنصري لجنوب أفريقيا.
 
يذكر أن الحزب الذي أسسه نجوما قاد حركة مسلحة ضد النظام العنصري في جنوب أفريقيا منذ عام 1966 حتى تمكن من انتزاع الاستقلال عام 1990.
 
ويتوقع أن يفوز حزب نجوما في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، حيث إنه سبق أن فاز بنسبة 76% من الأصوات في الانتخابات التي نظمت عام 1999.
 
وتحاول أحزاب المعارضة منافسة الحزب الرئيسي من خلال زيادة حصتها في الجمعية الوطنية ذات الـ72 عضوا دون أن تكون لها طموحات في تحدي سيطرة حزب نجوما أو إنجاح مرشحيها لرئاسة البلاد.
 
وتعاني ناميبيا -التي تعتبر ثالث أكبر منتج للماس في العالم- من سيطرة البيض على الثروة الزراعية للبلاد منذ حكم التمييز العنصري لها.
 
وطالب نجوما المزارعين البيض بتقاسم الأراضي مع المواطنين السود، محذرا هؤلاء من مواجهة إجراءات شبيهة بتلك التي اتخذتها سلطات زيمبابوي.
 
ولكن من غير المتوقع أن يحاول سلفه اتخاذ إجراءات صارمة لتوزيع الأراضي على السود كما حصل في زيمبابوي.


 
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: