تركيا: الخطر الأكبر الإرهاب لا دول الجوار
آخر تحديث: 2004/11/14 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/14 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/2 هـ

تركيا: الخطر الأكبر الإرهاب لا دول الجوار

أوزكوك يقول إن تجربة التفجيرات جعلت بلاده تدرك خطر الإرهاب

بعد سنوات من اعتباره عددا من دول الجوار خطرا على البلاد قال الجيش التركي إن الإرهاب هو أكبر تهديد للبلاد .

وقال الجنرال حلمي أوزكوك رئيس أركان القوات المسلحة في اجتماع لهيئة وزراء دفاع جنوب شرقي أوروبا التي تضم عشر دول، إن تركيا لم تعد تعتبر الدول خطرا بعضها على البعض.

وذكر في كلمة ألقيت أمس ونشرت اليوم على موقع هيئة الأركان على الإنترنت، أن أكبر تهديد لجميع الدول في الوقت الحاضر هو الإرهاب مضيفا أن تجربة تركيا الطويلة مع التفجيرات وغيرها من الهجمات التي شنتها جماعات مختلفة من الأكراد إلى الإسلاميين المتشددين تجعلها تدرك خطر الإرهاب.

ومعلوم أن 61 شخصا لقوا مصرعهم منذ عام في تفجيرات متزامنة بإسطنبول أعلنت المسؤولية عنها جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة. وكانت تركيا غزت قبرص عام 1974 بعد انقلاب قام به قبارصة يونانيون بإيعاز من العسكريين الذين كانوا يحكمون اليونان.

 ويشكل الوجود العسكري التركي الكثيف في جمهورية شمالي قبرص التركية مشكلة كبيرة في العلاقات الإقليمية في حين أن تركيا لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع أرمينيا, وهي معتادة على النظر بشك إلى إيران بدعوى أنها كانت في الماضي تدعم الأكراد الانفصاليين.

حادث قطار

على صعيد آخر قتل شخص وأصيب آخر عندما ارتطم قطار بشاحنة وقود في أحد التقاطعات في ضواحي إسطنبول. وأفادت محطة تفزيون تركية بأن عربتين من القطار خرجتا عن القضبان دون أن تعطي تفاصيل أخرى عن الحادث.

وتعد حوادث القطارات شائعة نسبيا على شبكة السكك الحديدية التركية المتهالكة حيث قتل 13 شخصا في يوليو/ تموز الماضي عندما خرج قطار سريع أثناء رحلة بين أنقرة وإسطنبول عن القضبان.

كما قتل ثمانية أشخاص على الأقل بعد أقل من شهر واحد في حادث تصادم بين قطارين.

المصدر : رويترز