الصحف الإسرائيلية: موت عرفات فاتحة عهد جديد
آخر تحديث: 2004/11/14 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/14 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/2 هـ

الصحف الإسرائيلية: موت عرفات فاتحة عهد جديد

 

هل سيصنعون السلام؟
قالت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم إن موت عرفات يمثل فرصة جديدة للسلام رغم أن تلك الصحف لم تخف اشمئزازها من الزعيم الفلسطيني الراحل.

"عهد جديد" هذا هو عنوان الصفحة الأولى لكل من صحيفتي يدعوت أحرنوت وهآرتس، بينما عنونت معاريف صفحتها الأولى بـ"شرق أوسط جديد".

وفي تعليق لها قالت يدعوت أحرنوت إن أرييل شارون سينعم بأن يكون أول رئيس وزراء إسرائيلي يتنفس الصعداء دون أن يعكر عليه عرفات.

وتساءلت الصحيفة قائلة: لكن هل سيتمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي من استغلال هذا الوضع بصورة ذكية وحكيمة؟ هل سيكون بمستوى الفرصة التاريخية التي عبرت سبيله؟

وأضافت ردا منها على الفلسطينيين الذين يتساءلون عن المستقبل الذي ينتظرهم "سيكون أفضل لنا ولكم".

من جهتها قالت معاريف "إن المراسم والحزن اللذين خيما أمس طغيا على نداءات الانفراج التي تكرر صداها في إسرائيل والعالم أجمع، مضيفة أنه رغم أن عرفات لم يكن أبدا محببا في إسرائيل إلا أن البعض اعتبره مقبولا، خاصة خلال شهر عسل ما عرف بـ"سلام الشجعان"، غير أن ذلك تحول إلى عداء وبغض عندما اكتشفوا أنه كان يقف وراء الهجمات الإرهابية التي أدت إلى مقتل 1000 إسرائيلي.

وتابعت معاريف قائلة "حتى الفلسطينيون يعرفون أن موت عرفات ربما فتح لهم عهدا من الحياة والأمل، فيمكنهم الآن أن يتنفسوا بسهولة تماما كما نتنفس نحن بل بطريقة أهدأ".

وقالت هآرتس في تعليق لها على نفس الموضوع إن موت عرفات قدم فرصة طازجة للسلام في الشرق الأوسط، مضيفة أنه "بدون عرفات لم يكن الفلسطينيون ليصلوا إلى ما وصلوا إليه لكن في الوقت ذاته بسبب عرفات لم يستطع الفلسطينيون أن يتقدموا إلى الأمام".



المصدر : الفرنسية