توتر بين الكوريتين بعد تبادل زوارقهما طلقات التحذير
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

توتر بين الكوريتين بعد تبادل زوارقهما طلقات التحذير

زورقان حربيان تابعان لكوريا الجنوبية أثناء دورية لهما (رويترز-أرشيف)
ارتفعت حدة التوتر في منطقة الحدود البحرية بين الكوريتين بعد أن تبادلت زوارق حربية تابعة للبلدين طلقات التحذير.

وذكر بيان لهيئة الأركان الكورية الجنوبية اليوم أن سلاح البحرية أرسل ثلاث رسائل تحذيرية إلى الشمال بعد عبور زورق دورية كوري شمالي كان يطارد سفن صيد صينية الحدود البحرية المتنازع عليها في البحر الأصفر.

وأضاف البيان أن الزورق الكوري الشمالي بقي في المياه الكورية الجنوبية أمس لحوالي 40 دقيقة قبل أن يعود إلى الشمال، مشيرا إلى أنه رد أربع مرات في إشارة إلى أنه يراقب السفن وأنه يتحرك شرقا.

وكانت بحرية كوريا الجنوبية قد أطلقت الأسبوع الماضي طلقات تحذيرية في نفس المنطقة بعد أن عبرت ثلاثة قوارب دورية كورية شمالية الحدود في حادثين منفصلين, وهو ما دعا كوريا الشمالية في وقت لاحق إلى اتهام الجنوب بارتكاب استفزاز خطير كان يمكن أن يؤدي إلى اشتباك.

بان كي مون يعرب عن أمله بنجاح المحادثات اليابانية الكورية الشمالية (أرشيف -رويترز)
المحادثات السداسية
في هذه الأثناء أعرب وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون عن أمله بأن تؤدي المحادثات الكورية الشمالية اليابانية هذا الأسبوع إلى تعزيز الجهود لعقد الجولة الرابعة من المحادثات السداسية حول البرنامج الكوري الشمالي قبل نهاية العام الجاري.

ومعلوم أن وفدا يابانيا وصل أمس الثلاثاء الى كوريا الجنوبية لبحث مصير المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم بيونغ يانغ ولحثها على استئناف المحادثات السداسية التي تضم الكوريتين بالإضافة إلى اليابان والولايات المتحدة والصين وروسيا.

واعتبر مون في تصريحات أن الولايات المتحدة بقيادة الرئيس جورج بوش المعاد انتخابه ستكون أكثر فعالية في العمل على استئناف المحادثات السداسية، مشيرا إلى أن اتصالات لتحقيق هذا الغرض يجريها مسؤولون كوريون بواشنطن حاليا.

المصدر : وكالات