استقالة وزيري العدل والتجارة الأميركيين
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

استقالة وزيري العدل والتجارة الأميركيين

دون إيفانز (يمين) وجون آشكروفت أول المستقيلين من حكومة بوش
أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أن وزيري العدل جون آشكروفت (62 عاما) والتجارة دون إيفانز (58 عاما) قدما استقالتيهما إلى الرئيس جورج بوش والذي قبلهما.
 
وتأتي الاستقالتان في إطار تعديل على فريق بوش الحكومي بعد أسبوع على إعادة انتخابه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات تبدأ في العشرين من يناير/كانون الثاني القادم.
 
واعتبر آشكروفت في رسالة استقالته أن "طاقما جديدا وتوجها جديدا سيخدمان وزارة العدل بشكل أفضل". مضيفا "أنه من الضروري توجيه طاقته ومواهبه إلى آفاق أخرى"
 
أما إيفانز -أحد أقرب أصدقاء بوش- فقال في رسالته إنه "مع الوعود المعلقة على ولايتكم الثانية تبين لي بأسف عميق أن الوقت قد حان لأعود إلى منزلي" في تكساس.
 
ويعد آشكروفت وإيفانز أول عضوين في حكومة بوش يقدمان استقالتيهما منذ إعادة انتخابه. وستليهما استقالات أخرى بعدما أعلن الرئيس الأميركي الأسبوع الماضي عن تغييرات في فريق إدارته.
 
ولم يعلن عن اسم المرشحين الذين سيخلفانهما في منصبيهما لكن طرح اسم نائب آشكروفت السابق لاري ثومبسون ليحل محله، وإذا ما تأكد تعينه فإنه سيكون أول وزير عدل أسود في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.
 
كما ذكر رئيس حملة بوش الانتخابية وحاكم ولاية مونتانا مارك راكيكوت للمنصب، إضافة إلى المستشار العام للبيت الأبيض ألبيرتو غونزاليس.
 
أما وزارة التجارة فيتداول اسم ميرسير ريانولدز -الذي عمل مديرا ماليا لحملة بوش الانتخابية والتي جمع خلالها 260 مليون دولار- لتولي قيادتها.
المصدر : وكالات