اليابان تستنفر بحريتها بعد رصد غواصة مجهولة بمياهها الإقليمية
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

اليابان تستنفر بحريتها بعد رصد غواصة مجهولة بمياهها الإقليمية


غواصة  صينية من النوع الذي رجح اختراقه لمياه اليابان الإقليمية (إرشيف الفرنسية)

أعلنت اليابان اليوم التعبئة في صفوف قواتها البحرية بعد رصد غواصة مجهولة الهوية في مياهها الإقليمية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيرويوكي هوسودا إن الغواصة غادرت المياه اليابانية بالفعل وإن طائرة استطلاع من طراز بي 3 سي أوريون تابعة للبحرية تتعقبها بناء على أوامر وزير الدفاع يوشينوري أونو.

وأكد المتحدث الياباني خلال مؤتمر صحفي كذلك أن الغواصة رصدت قرب جزيرة أوكيناوا الجنوبية على بعد 1600 كيلومتر تقريبا جنوب غربي طوكيو.

وتعتبر تعبئة البحرية اليابانية أمرا نادرا في مثل هذه المناسبات, باعتبار أن الحفاظ على أمن السواحل ومياه اليابان الإقليمية يقع ضمن مسؤولية خفر السواحل.

وأعرب رئيس الوزرراء الياباني جونيشيرو كويزومي في تصريحات عن أسفه للحادث معتبرا أنه "لا يعد أمرا جيدا قيام غواصة مجهولة بدخول المياه الإقليمية" لبلاده.

وفيما ربط مراقبون بين الحادث وإغراق خفر السواحل الياباني العام سفينة تجسس كورية شمالية عام 2001 ألمحت وسائل الإعلام اليابانية إلى احتمال أن تكون الغواصة تابعة للصين, بالاستناد إلى إشاعات سرت قبل أيام عن توغل سفن صينية هي غواصات على الأرجح في المياه الإقليمية الجنوبية اليابانية.

وذكرت محطة "أن أتش كي" التلفزيونية اليابانية أن مسؤولين في وزارة الدفاع اليابانية يدرسون ما إذا كان هنالك رابط بين حادث الغواصة ودخول سفن صينية المياه الإقليمية لليابان, فيما نقلت وكالة أنباء كيودو عن مسؤولين آخرين ترجيحهم أن تكون السفينة غواصة نووية صينية.

ونقلت المحطة بالمقابل عن متحدث باسم السفارة الصينية في طوكيو عدم معرفته ما إذا كانت سفن حربية صينية قد دخلت المياه الإقليمية لليابان.



المصدر : وكالات