تصاعدت حدة الخلافات بين المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية الرئيس جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري السبت بشأن قدرة الرجلين على محاربة ما يسمونه بالإرهاب, في ضوء أحدث رسالة من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن للشعب الأميركي.

وهاجم بوش خصمه الديمقراطي بالقول إن الانتخابات الحالية هي اختيار بين قيادته التي تستند إلى مواصلة الطريق إلى نهايته وأسلوب كيري الذي يقوم على الفرار في مواجهة الأزمات. كما اتهم بوش خصمه بالنزوع إلى تغيير المواقف في قضايا الأمن القومي.

هذا الهجوم أثار استياء معسكر كيري الذي وصف تصريح بوش بأنه كلام مهين, متهما الرئيس بممارسة السياسة بشكل مبتذل. 

وكان كيري عبر عقب بث آخر شريط لبن لادن أمس الجمعة, عن أسفه" لأن بوش الذي أتيحت له الفرصة في تورا بورا بأفغانستان, لم يستخدم قواتنا لمطاردة بن لادن وقتله".

جورج بوش (الفرنسية)
واعتبر المرشح الديمقراطي أن سلامة الأميركيين أصبحت محل رهان في الانتخابات الحالية. وتعهد بملاحقة من سماهم الإرهابيين وتدميرهم, دون الإشارة إلى الشريط الأخير لبن لادن.

وقال محللون سياسيون إن شريط الفيديو قد يساعد بوش من خلال تذكير الناخبين بأسلوب القوة التي يدعو إليها في خوض الحرب على ما يسمى بالإرهاب.

غير أن آخرين توقعوا أن يكون الشريط في مصلحة كيري إذ يذكر الناخبين بأن زعيم القاعدة الذي طالب به بوش حيا أو ميتا ما زال على قيد الحياة ويخطط على ما يبدو لهجمات جديدة.

ورغم أن بوش لم يشر بشكل مباشر إلى شريط الفيديو قال البيت الأبيض إن بن لادن كان محور اهتمام بوش في جلسة مشاورات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في ساعة مبكرة من صباح السبت مع كبار معاونيه لشؤون الأمن القومي.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس كلف مساعديه باتخاذ جميع الإجراءات التي ربما تكون ضرورية وإن مراجعة تجري حاليا لوضع التأهب الأمني من احتمال وقوع هجمات إرهابية في الولايات المتحدة.

استطلاعات الرأي

جون كيري (رويترز)
واستمرت استطلاعات الرأي في إظهار توجهات الناخبين وذلك قبل ثلاثة أيام على موعد الانتخابات الرئاسية.

وأفاد استطلاع نشرته السبت مجلة نيوزويك بأن بوش يتقدم على كيري جامعا 50% من نوايا الناخبين مقابل 44% لمنافسه.

وزاد الرئيس الأميركي الفارق بعد أن كان الأسبوع الماضي متفوقا بنحو 48% مقابل 46% من نوايا الناخبين الذين يعتزمون المشاركة في الاقتراع.

وحصل المرشح المستقل رالف نادر على 1% في هذا الاستطلاع الذي شمل عينة من 1500 شخص بهامش خطأ من أربع نقاط.

ولكن أحدث استطلاع أجرته يومية "رويترز- زوغبي" لسبر الآراء بين الأربعاء والجمعة الماضيين ونشر السبت أظهر أن كيري يتقدم على منافسه الجمهوري بنقطة واحدة.

انتخابات العسكريين
وفي البحرين التي يتمركز فيها الأسطول الخامس للبحرية الأميركية بدأ العاملون والجنود في الأسطول التصويت للإدلاء بآرائهم في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقال متحدث عسكري إن التصويت بدأ وسيستمر حتى الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويمثل جنود الأسطول الخامس في البحرين الغالبية شبه المطلقة للأميركيين الموجودين في هذه المملكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات