لجنة الخارجية بالشورى الإيراني تقر تخصيب اليورانيوم
آخر تحديث: 2004/10/7 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/7 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/23 هـ

لجنة الخارجية بالشورى الإيراني تقر تخصيب اليورانيوم

دعم مجلس الشورى الإيراني حكومة بلاده بشأن تخصيب اليورانيوم (الفرنسية)

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى في البلاد صادقت اليوم على مشروع قانون يرغم الحكومة الإيرانية على استئناف تخصيب اليورانيوم.
 
يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم أن بلاده أصبحت قادرة على إطلاق صواريخ يبلغ مداها 2000 كلم.
 
وقال خلال مؤتمر وطني بشأن موضوع الفضاء والأمن القومي "نملك الآن القوة لإطلاق صواريخنا إلى مدى ألفي كلم، والخبراء يعلمون أنه حين تجتاز دولة ما هذه المرحلة فإنه يمكن الوصول إلى كل المراحل اللاحقة".
 
وكانت إيران أجرت تجربة يوم 11 أغسطس/ آب الماضي على نسخة معدلة من صاروخها التقليدي "شهاب 3" الذي كان يبلغ مداه حتى ذلك الحين بين 1300 و1700 كلم حسب المصادر الإيرانية.
 
لكن مصادر إسرائيلية قالت إن مدى صاروخ "شهاب" قد يصل إلى ألفي كلم. و"شهاب 3" المصنع من نموذج صاروخ كوري شمالي يمكنه بلوغ إسرائيل.
 
وفي السياق ذاته رفضت الولايات المتحدة اليوم منح إيران حوافز لضمان بقاء برنامجها النووي مخصصا للأغراض السلمية، جاء ذلك ردا على مقترح أوروبي يدعو واشنطن إلى تقديم مقترحات لما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية لعقد اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي والحيلولة دون نقل القضية إلى مجلس الأمن الدولي.

المصدر : وكالات