اليابان تعتزم نقل قواعد أميركية من أوكيناوا
آخر تحديث: 2004/10/6 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/6 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/22 هـ

اليابان تعتزم نقل قواعد أميركية من أوكيناوا

2600 جندي أميركي في أوكيناوا
(أرشيف-رويترز)
تعتزم اليابان الطلب من الولايات الأميركية المتحدة نقل بعض من قواعد مشاة البحرية الأميركية في مقاطعة أوكيناوا الواقعة في أقصى الجنوب إلى مكان آخر خارج اليابان حسب ما أورده مصدر صحفي اليوم.
 
وتأتي تلك الأنباء في الوقت الذي تدرس فيه واشنطن تفصيلات برنامج تعتزم بموجبه خفض عدد القوات الأميركية المنتشرة في الخارج إلى 70 ألف جندي.
 
وستقدم اليابان للولايات المتحدة منشآت تخزين إضافية للأسلحة والوقود والمعدات العسكرية الأخرى مقابل نقل قوات مشاة البحرية الأميركية البالغ عددهم 2600 جندي.
 
وأضاف المصدر أن طوكيو تفكر أيضا في السماح للقوات الأميركية باستخدام القواعد العسكرية المحلية والمطارات المدنية ومنشآت الموانئ التي لا يسمح بها حاليا إلا في حالات الطوارئ.
 
وفي لقائهما الشهر الماضي، اتفق رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي والرئيس الأميركي جورج بوش على التعجيل بالمحادثات بشأن تخفيف الأعباء العسكرية عن اليابان ولا سيما أوكيناوا بعد خلاف على أسلوب معالجة حادث تحطم مروحية عسكرية.
 
وكانت طوكيو قد احتجت على استئناف طلعات لنوع من الطائرات الأميركية دون إعطاء تفسير كامل لسبب تحطم طائرة منها في حرم جامعة في أوكيناوا في أغسطس/ آب وإصابة أفراد الطاقم الثلاثة.
المصدر : رويترز