مشرف وبرلسكوني يرفضان زيادة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

مشرف وبرلسكوني يرفضان زيادة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن

مشرف وبرلسكوني متفقان من حيث المبدأ (الفرنسية)
أعربت إيطاليا وباكستان عن معارضتهما زيادة عدد الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في إطار خطة لإصلاح الأمم المتحدة.
 
وجاء في بيان نشرته رئاسة المجلس أن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو
برلسكوني والرئيس الباكستاني برويز مشرف متفقان على أن إصلاح مجلس الأمن ضروري, إلا أنه لا يستدعي بالضرورة زيادة عدد الدول دائمة العضوية.
 
وصدر البيان في ختام اجتماع عقده الرئيس الباكستاني مع رئيس الحكومة الإيطالية أثناء زيارة يقوم بها مشرف إلى روما تستغرق ثلاثة أيام.
 
وتأتي المعارضة الباكستانية والإيطالية بعد أن أعربت بريطانيا عن دعمها ترشيحات ألمانيا والبرازيل والهند واليابان للفوز بمقعد دائم في مجلس الأمن.
 
وتؤيد لندن فكرة توسيع المجلس ليصبح 24 عضوا, على أن تكون بين الأعضاء الدائمين ألمانيا واليابان اللتان تساهمان وحدهما بـ 28% من ميزانية الأمم المتحدة, والهند التي تشكل سدس سكان العالم, والبرازيل التي كادت تصبح عضوا دائما عام 1945.
 
ويأتي دعم بريطانيا لهذه الترشيحات الأربعة بعد دعم فرنسا التي قال وزير خارجيتها ميشال بارنييه إنها تأمل أيضا منح أفريقيا مقعدا دائما.
 
وقد أعلنت ألمانيا والبرازيل والهند واليابان الأسبوع الماضي على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة أن كلا منها تدعم ترشيح الأخرى للفوز بمقعد دائم في المجلس.
 
وأضافت هذه الدول أن أفريقيا يجب أن تمثل أيضا بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.
المصدر : وكالات