دول البحيرات العظمى تتعهد بحل خلافاتها سلميا
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

دول البحيرات العظمى تتعهد بحل خلافاتها سلميا

أبرمت رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية اتفاقية تعهدت فيها بحل خلافاتها سلميا في منطقة البحيرات العظمى بأفريقيا التي تمزقها الصراعات العرقية.
 
ووقع وزيرا خارجية رواندا والكونغو ووزير دفاع أوغندا هذه الاتفاقية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور وزير الخارجية الأميركي كولن باول.
 
وأوضح مسؤول أميركي بارز أن الاتفاقية تعبر عن نية الدول الثلاث بالتوصل إلى حل  سلمي لخلافاتهم والعمل معا على أساس منتظم لتحديد سلسلة من الاجتماعات والعمليات حتى يتمكنوا من محاولة تحقيق الاستقرار لمنطقتهم من خلال المحادثات.
 
وكانت الولايات المتحدة قد أوفدت مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية إلى الكونغو ورواندا في محاولة لوقف تحول التوترات التي تنشب على الحدود إلى صراع جديد وعملت على تشجيع التعاون الإقليمي.
 
ورغم انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت في الكونغو خمس سنوات رسميا بإبرام اتفاق سلام وتنصيب حكومة انتقالية ما زالت أعمال العنف تتفجر في شرق البلاد الغني بالموارد الطبيعية قرب حدودها مع بوروندي ورواندا وأوغندا.
 
وكان ارتفاع وتيرة القتال بين وحدات الجيش المتناحرة في الكونغو الديمقراطية وما يبدو أنهما محاولتا انقلاب ضد حكومة الرئيس جوزيف كابيلا قد أثارت مخاوف من أن تنزلق الدولة شاسعة المساحة الواقعة وسط أفريقيا في حالة من الفوضى، ما قد يجر المنطقة إلى صراع واسع النطاق.
المصدر : رويترز